فاعلية برنامج مقترح في التغيرات المناخية قائم على التعلم التحويلي في تنمية كفاءات تحقيق التنمية المستدامة لدى الطلاب المعلمين شعبة الفيزياء ذوي مركز الضبط الداخلي والخارجي | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 12 February 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.254005.2061 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان عبد الكريم كامل نويجي | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج في التغيرات المناخية قائم على التعلم التحويلي، وقياس فاعليته في تنمية كفاءات تحقيق التنمية المستدامة لدى الطلاب المعلمين بشعبة الفيزياء ذوي مركز الضبط الداخلي والخارجي. تكونت عينة البحث من (44) طالب/ معلم بالفرقة الرابعة شعبة الفيزياء بكلية التربية جامعة حلوان خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2022/ 2023. وللتحقق من صحة فروض البحث اتبع البحث المنهج التجريبي، واستخدمت الباحثة لهذا الغرض البرنامج المقترح، وأداتين هما: اختبار كفاءات تحقيق التنمية المستدامة، ومقياس مركز الضبط. وأشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الكسب الفعلي للطلاب المعلمين "عينة البحث" في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار كفاءات تحقيق التنمية المستدامة لصالح التطبيق البعدي، ووجود حجم تأثير كبير لبرنامج التغيرات المناخية القائم على التعلم التحويلي في تنمية كفاءات تحقيق التنمية المستدامة، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الكسب الفعلي للطلاب المعلمين مجموعتي ذوي مركز الضبط الداخلي وذوي مركز الضبط الخارجي في اختبار كفاءات تحقيق التنمية المستدامة لصالح ذوي مركز الضبط الداخلي. | ||||
Keywords | ||||
التغيرات المناخية; التعلم التحويلي; كفاءات تحقيق التنمية المستدامة; معلمي الفيزياء; مركز الضبط الداخلي والخارجي | ||||
Statistics Article View: 19 |
||||