تنمية الوعى الصحى باستخدام استراتيجية التعلم القائم على المشاريع فى مادة الميكروبيولوجى لدى طلاب التعليم الثانوى الزراعى | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 14, Volume 90, Issue 1., January 2024, Page 548-593 PDF (1.96 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2023.181661.1439 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
منار يوسف السيد البلقينى ; ألفت عيد محمد شقير | ||||
كلية التربية جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث الحالى إلى تنمية الوعى الصحى المتمثل فى المعرفة الميكروبيولوجية كجانب معرفى، القيم الوقائية كجانب وجدانى، ومهارات الاستقصاء العلمى كجانب مهارى لدى طلاب التعليم الثانوى الزراعى من خلال تدريس وحدة "ميكروبيولوجيا المياه" وفقاً لاستراتيجية التعلم القائم على المشاريع، وتكونت مجموعة البحث من 54 طالبة بمدرسة برما الثانوية الزراعية التابعة لإدارة غرب طنطا التعليمية بمحافظة الغربية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار المعرفة الميكروبيولوجية، مقياس القيم الوقائية، اختبار مهارات الاستقصاء العلمى، وقد تم تطبيق البحث قبلياً، ثم تطبيق المعالجة التدريسية، تلى ذلك تطبيق أدوات البحث بعدياً، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبى ذو التصميم شبه التجريبى من أجل رصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً، وقد أسفرت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لاختبار المعرفة الميكروبيولوجية، مقياس القيم الوقائية، واختبار مهارات الاستقصاء العلمى فى مادة الميكروبيولوجي، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية التعلم القائم على المشاريع; الوعى الصحى; الميكروبيولوجى; التعليم الزراعى | ||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 34 |
||||