الخرائط المعرفية ودورها في تطوير التعليم العالي ماليزيا ومصر" دراسة مقارنة | ||||
مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية | ||||
Volume 4, Issue 6, January 2024, Page 1859-1883 PDF (655.81 K) | ||||
Document Type: البحوث والدِّراسات. | ||||
DOI: 10.21608/hiss.2024.341114 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمين عبدالعظيم خضرى منصور منصور | ||||
كلية الدراسات الآسيوية - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
لقد بدأ الاهتمام باستخدام استراتيجية التعلم في الموقف التعليمي كرد فعل للاتجاهات الحديثة في التربية وذلك من أجل التغلب علي نمطية الأساليب التقليدية في التعلم وتحويل البيئة التقليدية التي يكون فيها الطالب سلبياً ومتلقياً إلي بيئة تفاعلية تتميز بالتعاون والمنافسة والمناقشة بين الطلاب. لذا فإننا بحاجة إلى تربية تسعى إلى إثارة وتنمية التفكير وعمليات العلم لدى المعلمين قبل الطلاب بحيث تزيد من قدراتهم على فعل أشياء جديدة وليس تكرار ما فعله السابقون؛ وذلك من خلال التدريب والتأهيل لاستخدام طرائق وأساليب تدريس متنوعة وحديثة تعمل على إبراز محتوى المنهاج بطريقة مشوقة وفعالة، ومن الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها في تنمية وتطوير التعليم،استراتيجية الخرائط المعرفية، حيث من أسس عملها إحداث تعلم ذا معنى، يرسخ في عقل المتعلم اقتناء المعلومات الجديدة وربطها بما لديه من معارف سابقة وأيضا ما لديه من معارف حالية، وهذا ما يعتمد عليه الإطار المفاهيمي للنظرية البنائية، وهو دمج الثلاث أنماط من المعرفة، وبناء المعلومات بالذهن، في مصر توجد العديد من الاستراتيجيات التي تساهم في تطوير التعليم وإيجاد حلول للحد من انهيار منظومة التربية والتعليم داخل المدارس. ففي البداية ينبغي أن يتم تغيير أساسيات التعامل بين المعلم والطالب، ومحاولة عمل مناهج نافعة يمكن أن ترتبط بالحياة العملية كما يجب أن يوجد تأهيل دراسي بعد المرحلة الثانوية لكي يستطيع الطلاب معرفة الطريق الذي سوف يساعدهم على تكملة المرحلة الجامعية، يوجد العديد من الوسائل المهمة لتطوير التعليم في مصر | ||||
Keywords | ||||
الخرائط المعرفية; استراتيجية التعلم; تطوير التعليم العالي; ماليزيا; مصر | ||||
Statistics Article View: 178 PDF Download: 258 |
||||