فاعلية برنامج لتنمية ضبط الذات لدى عينة من الأطفال مرتفعي القلق | ||||
مجلة دراسات الطفولة | ||||
Article 14, Volume 22, Issue 01.2019 - Serial Number 82, January 2019, Page 1-23 PDF (7.78 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsc.2019.34143 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ريهام أحمد محمود سيد أحمد البلاشوني* ; محمد رزق البحيرى1; هبة حسين اسماعيل2 | ||||
1قسم الدراسات النفسية للأطفال کلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس | ||||
2قسم علم النفس کلية البنات جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة إلى تنمية ضبط الذات لدى عينة من الأطفال مرتفعي القلق,وتکونت عينة الدراسة من (30) طفلا وطفلة من الأطفال مرتفعي القلق مقسمين بالتساوي لمجموعتين (15)أطفال للمجموعة التجريبية ,وکذلک (15)أطفال للمجموعة الضابطة ترواحت أعمارهم ما بين (11-12)عاما,واعتمدت الدراسة على أدوات ,کانت قائمة البيانات الأولية (إعداد : ريهام البلاشوني,2018),ومقياس ضبط الذات (إعداد : ريهام البلاشوني ,2018),ومقياس القلق للأطفال (إعداد:ريهام البلاشوني ,2018),ومقياس جامعة أسيوط للذکاء غير لفظي (إعداد: طه المستکاوى,2000),ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي(إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب ,2016),وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج في تنمية ضبط الذات لدى عينة الدراسة من الأطفال مرتفعي القلق (المجموعة التجريبية). The effectiveness of a program for developing some habits of mind in a sample of high-anxiety children The study was designed to develop self-control among a sample of high-anxiety children. The study sample consisted of 30 children of high anxiety, divided equally into two groups, n= 15 groups of children and n= 15 children of the control group, aged (11-12) years. (Prepared by: Reham Elblashony,2018), Self-Control Scale (Prepared by Reham Elblashony, 2018), and Anxiety Scale for Children (Prepared by Reham Elblashony, 2018) (Prepared by: Taha Al-Mustakawi, 2000), and the Socio-Economic cultural Level Scale (Prepared by: Mohamed Saffan& Doaa khattab.2016), and found the results to the program's effectiveness in self-tuning the development of the study sample of children Mrtfie anxiety (experimental group)). | ||||
Keywords | ||||
أولا : ضبط الذات Self-Control; ثانيا : القلقAnxiety | ||||
References | ||||
قائمة المراجع أحمد عبد اللطیف(2015) .الصحة النفسیة. عمان : دارالمسیرة للنشر والتوزیع . أحمد عکاشة (2009). الطب النفسى . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة. آرثرار. بیل (2015). التغلب على القلق والتوتر . ترجمة : مؤسسة دیل کارنیجى . المملکة العربیة السعودیة : مکتبة جریر. بطرس حافظ (2015 ). المشکلات النفسیه وعلاجها .عمان : دار المسیرة. خالد محمد (2015 ). عادات العقل ودافعیة الإنجاز.عمان :مرکز دیبونو. دالیا محمد (2016).تنمیة التفکیر الإیجابی لتخفیف القلق لدى عینة من المراهقین ذوی صعوبات تعلم القراءة . رسالة دکتوراة (غیر منشورة),کلیة الدراسات العلیا للطفولة ,جامعة عین شمس . سناء محمد (2008 ). الأمراض النفسیة والأمراض العقلیة . القاهرة : عالم الکتب . عبد الستار إبراهیم ,ورضوى إبراهیم(2003). علم النفس أسسه ومعالم دراساته.القاهرة : دار العلوم للطباعة والنشر . عزیزحنا,ومحمد عبد الظاهروناظم هاشم (1991). الشخصیة بین السواء والمرض .القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة . محمد أحمد (2010).الإرشاد النفسی للأطفال .الریاض : دار الزهراء. مروة سداوی (2010).تنمیة ضبط الذات لخفض العدوان لدى عینة من الأطفال فى مرحلة الطفولة المبکرة.رسالة ماجستیر(غیرمنشورة),معهد الدراسات العلیا للطفولة , جامعة عین شمس. یسری أحمد(2012).فعالیة التدریب على استراتیجیة ضبط الذات فی خفض مستوى الشعوربالإحباط لدى عینة من التلامیذ ذوی صعوبات التعلم .المجلة التربویة بکلیة التربیة ، 2(36),48-96. یوسف محمود ,وأمیمة محمد. (2005 ) .عادات العقل والتفکیر .عمان : دارالفکر. 14- Cecil, R & Bradley, M.(1983). Emotional stability of intellectually superior children versus nongifted peers as estimated by chronic anxiety levels. School Psychology Review ,12(2), 190-194. Duckworth,A. (2014). Self-Control in School-Age Children. Journal of Educational Psychologist, 49(3) ,215-225. Hamama, R; Ronen, T & Feigin, R.(2000). Self-control, anxiety and loneliness in siblings of children with cancer.Social Work in Health Care,31(1), 63-83. | ||||
Statistics Article View: 495 PDF Download: 812 |
||||