" واقع الكفايات الإرشادية لدى مرشدات المرحلة الابتدائية في مدينة حائل " | ||||
المجلة الدولية للعلوم التربوية و الانسانية المعاصرة | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 October 2023 PDF (920.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/ijches.2023.230839.1000 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ساره عبدالله سالم الرشيدي 1; وداد محمد صالح الكفيري* 2 | ||||
1قسم علم النفس_ كلية التربية_ جامعة حائل _المملكة العربية السعودية | ||||
2الأستاذ المشارك بقسم علم النفس كلية التربية جامعة حائل _المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الكفايات الإرشادية لدى مرشدات طالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المرشدات في مدينة حائل، والتعرف على الحاجات الإرشادية للطالبات، ومعوقات التوجيه والإرشاد الطلابي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وقد بلغت عينة الدراسة (72) مرشدة من مجتمع الدراسة البالغ (78) مرشدة من مرشدات المرحلة الابتدائية بمدينة حائل، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها: وجود واقع مرتفع للكفايات الإرشادية لدى مرشدات طالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المرشدات في مدينة حائل بمتوسط (4.54)، كما تبين الموافقة العالية على وجود حاجات إرشادية لطالبات المرحلة الابتدائية بمتوسط (4.71)، كما تبين وجود معوقات للتوجيه والإرشاد الطلابي بدرجة متوسطة وبمتوسط (3.25)، وأن أهم هذه المعوقات قلة في أعداد المرشدات الطلابيات المختصات في مجال التوجيه والإرشاد في المدارس، ووجود تركيز من قبل مشرفة التوجيه والإرشاد على الأعمال الكتابية والسجلات وإغفال الجانب الفني في الإرشاد، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة حول إعداد البرنامج الإرشادي، اتخاذ القرارات السليمة، استخدام الأساليب السلوكية والمعرفية تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة، بينما لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة حول بقية أبعاد مقياس الكفايات الإرشادية، بالإضافة لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول أبعاد الكفايات الإرشادية تعزى لمتغير مدة أو عدد الدورات التدريبية، واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: وجوب عقد دورات تدريبية وورش عمل مستمرة للمرشدين والمرشدات مرتبطة بالجوانب المهنية للإرشاد، وتوفير الحوافز المادية والمعنوية المستمرة للمرشدين والمرشدات للرفع من مستوى الأداء المهني والمحافظة عليه، والعمل على زيادة أعداد المرشدات الطلابيات المختصات في مجال التوجيه والإرشاد في المدارس بمدينة حائل. | ||||
Keywords | ||||
واقع; الكفايات الإرشادية; المرشدات; المرحلة الابتدائية; حائل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 9 |
||||