فاعلية استخدام خرائط المفاهيم فى تدريس مادة التربية الفنية لتنمية مهارات التفكير الابتكارى لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 10, Issue 36, November 2023, Page 325-358 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2023.235995.1248 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عايدة فتحي محروس يسن 1; أماني عبدالمقصود عبدالوهاب* 2; أيمن نبيه سعدالله* 3; نوال سمير شرف* 4 | ||||
1كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
2كليةالتربية النوعية – جامعة المنوفية | ||||
3كلية التربية الفنية – جامعة حلوان | ||||
4كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى الإفادة من استخدام خرائط المفاهيم فى تدريس مادة التربية الفنية لتنمية مهارات التفكير الابتكارى لدى تلاميذ المدرسة الإبتدائية، وتنبثق أهمية البحث من أنه يقدم نموذجا إجرائيا لكيفية استخدام خرائط المفاهيم في تطوير أداء معلمي التربية الفنية في المدرسة الإبتدائية، حيث يقدم عدة نماذج من خرائط المفاهيم تساعدهم علي تحقيق أهداف المنهج وتطوير تدريس التربية الفنية بالمدرسة الإبتدائية وقد تحددت مشكلة البحث فى التوصل إلى الإجابة عن التساؤل الرئيسى التالى: - ما أثر استخدام خرائط المفاهيم في تدريس مادة التربية الفنية لتنمية التفكير الابتكارى لدى تلاميذ المدرسة الإبتدائية ؟ وأظهرت نتائج البحث وجود فروق داله إحصائياً بين مستويات الإنتاج الابتكارى لتلاميذ المدرسة الإبتدائية قبل وبعد تطبيق البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدى، ووجود فروق دالة إحصائيا بين مستويات مهارات التعبير الفنى لتلاميذ المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح القياس البعدى، ووجود تأثير دال لمتغير المعالجة (خرائط المفاهيم) على التفكير الإبتكارى (الأبعاد والدرجة الكلية). وعدم وجود تأثير دال لمتغير الجنس(النوع) والتفاعل بين الجنس والمعالجة فى تباين الدرجات التى حصل عليها أفراد المجموعة التجريبية فى اختبار التفكير الإبتكارى (الأبعاد والدرجة الكلية) | ||||
Keywords | ||||
خرائط المفاهيم; التفكير الابتكارى; تلاميذ | ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 70 |
||||