دور مسرح الطفل في غرس القيم الثقافية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة | ||||
المجلة العلمية لكلية التربية النوعية جامعة دمياط | ||||
Volume 2024, Issue 9, June 2024, Page 132-154 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjeud.2024.267784.1025 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
منار محمد محمد الحسيني 1; محمد إبراهيم أحمد شيحة2; روحيه محمد عبد الباسط1 | ||||
1كلية التربية النوعية جامعة دمياط | ||||
2أكاديمة الفنون - المعهد العالي للفنون المسرحية | ||||
Abstract | ||||
قنوات الانترنت فرضت علي الأطفال ليلاً و نهارا مما هدد الهوية الثقافية لديهم كان لابد أن نهتم بالعودة إلى مسرح الطفل لتنشيط دورة ليقوم بوظيفته الأساسية وهي غرس القيم الثقافية لدى الأطفال لذلك تسعي الدراسة الحالية إلى التعرف على دور مسرح الطفل في غرس القيم الثقافية ، استخدمت الدراسة المنهج النظري وتوصلت إلى مجموعة هامة من النتائج منها:- إن مسرح الطفل له أهداف ثقافية وتربوية مهمة يمكن تحقيقها في مرحلة الطفولة عامة ومرحلة الطفولة المتأخرة خاصة ذلك من خلال الاختيار الجيد للمسرحيات التي تسعى إلى غرس القيم الثقافية لدى الأطفال للحفاظ على الهوية الثقافية لديهم . كما توصلت الدراسة الي مجموعة هامة من التوصيات منها:- ضرورة الاهتمام بتقديم القيم الثقافية للأطفال من خلال الوسائل التربوية وخاصة مسرح الطفل ومكافحة السلوكيات والقيم الجيدة الخارجة عن طبيعة المجتمع المصري والعربي وذلك كله لتحقيق هدف واحد وهو الحفاظ على الهوية الثقافية للأطفال وتوصى الدراسة 1) ضرورة الاهتمام بالأنشطة التربوية وخاصة المسرح لدعم وغرس الهوية الثقافية لدى الأطفال 2) ضرورة الاهتمام بطفل اليوم لأنه شاب الغد وساعد الوطن 3) ضرورة الاهتمام بالجانب المالي والعمل على رفع المخصصات المادية للنشاط المسرحي الموجه للطفل في كل المؤسسات 4) ضرورة الاهتمام بتقديم القيم الثقافية الإيجابية للأطفال من خلال الوسائل التربوية ومكافحة السلوكيات والقيم الجديدة الخارجة عن طبيعة المجتمع المصري والعربي وذلك كله لتحقيق هدف واحد وهو الحفاظ على الهوية الثقافية للأطفال | ||||
Keywords | ||||
مـسرح الطـفل; القيـم الثقافيــة; مرحلة الطفولة المتأخرة | ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 395 |
||||