فاعلية برنامج معرفي سلوکي في تنمية الکفاءة الذاتية لدى عينه من الأطفال المصابين بالسمنة | ||||
مجلة دراسات الطفولة | ||||
Article 20, Volume 22, Issue 01.2019 - Serial Number 82, January 2019, Page 1-43 PDF (10.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsc.2019.34157 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
منة الله أحمد سالم عبدالسلام* ; محمد رزق البحيري1; توفيق عبد المنعم توفيق2 | ||||
1قسم الدراسات النفسية للأطفال کلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس | ||||
2قسم علم النفس کلية الآداب جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
مشکلة الدراسة: تثير مشکلة الدراسة التساؤلين التاليين: 1- ما مدى فاعلية برنامج معرفي سلوکي في تنمية الکفاءة الذاتية لدى الأطفال المصابين بالسمنة ؟ 2- ما مدى فاعلية البرنامج المعرفي السلوکي في الاستمرار في تنمية الکفاءة الذاتية لدى الأطفال المصابين بالسمنة بعد تطبيق البرنامج بشهر (من خلال القياس التتبعي)؟ هدفا الدراسة: الکشف عن مدى فاعلية البرنامج المعرفي السلوکي في تنمية الکفاءة الذاتية لدى المجموعة التجريبية (عينة الدراسة) من الأطفال المصابين بالسمنة من سن (9-12) سنة. التأکد من استمرار تأثير البرنامج - بعد القياس التتبعي - في تنمية الکفاءة الذاتية لدى المجموعة التجريبية من الأطفال المصابين بالسمنة. أهمية الدراسة: الأهمية النظرية: تکمن أهمية الدراسة في تناولها أحد الموضوعات المهمة وهو الکفاءة الذاتية لما لها من ﺃﺜﺭ ﻜﺒﻴﺭ علي ﺍﻟﺘوافق ﺒﺸﻜل ﻋﺎﻡ ﻭﺍﻟﺘوافق النفسي ﺒﺸﻜل ﺨﺎﺹ. تکتسب الدراسة أهمية في أنها تعتبر أولى الدراسات التي تناولت الکفاءة الذاتية لدى الأطفال المصابين بالسمنة في البيئة العربية. الأهمية التطبيقية: تتناول هذه الدراسة العلاج المعرفي السلوکي الذي يساعد الطفل على ممارسة السلوک الصحيح بعد تعديله . قد تساعد نتائج هذه الدراسة في بناء برامج علاجية وتوصيات تساعد الوالدين أو القائمين على رعاية الأطفال المصابين بالسمنة في تنمية الکفاءة الذاتية. الفروض: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لتطبيق البرنامج على مقياس الکفاءة الذاتية في اتجاه المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس الکفاءة الذاتية في اتجاه القياس البعدي. المنهج: استخدم المنهج التجريبي للمجموعتين الضابطة والتجريبية. العينة: تکونت العينة من (30) طفلا وطفلة مصابين بالسمنة في مجموعتين تجريبية وضابطة، أعمارهم ما بين (9-12) عاما. الأدوات: مقياس جامعة أسيوط للذکاء غير اللفظي . مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي . الأساليب الإحصائية: اختبار (ت) - معامل ارتباط بيرسون - معادلة سبيرمان–براون - معامل ألفا کرونباخ - المتوسطات - الانحراف المعياري- النسب المئوية - اختبار مان-ويتني - اختبار ويلکوکسون. The Effectiveness of A Cognitive-Behavioral Program for Developing Self-Efficacy in A Sample of Obese Children Study Problem: for the rareness of previous studies have tackled with self-efficiency in obese children in the Arabian setting as-far-as the researcher knows, the problem is crystallized in these questions: What is the efficacy of a cognitive-behavioral program for developing self-efficiency in a sample of obese children post one month later of applying the program (follow up measuring)? What is the effectiveness of a cognitive-behavioral program for keep developing self-efficiency in obese children? Study Objectives: Exploring the effectiveness of a cognitive-behavioral program for developing self-efficiency in obese children aged (9-12 yrs. old). Ensuring the continuity of the program's impact post the following up measurement in developing self-efficiency of obese children. Study Significance: The Theoretical Significance: Tackling with self-efficiency for being effective for adjustment in general and psychological adjustment in particular. Dealing with self-efficiency among obese children in Arabian environment which is rare. The Applied Significance: The study discusses the behavioral-cognitive therapy that assists a child to act properly and modifying his behavior using various styles. The results assist designing therapeutic programs and recommendations to parents and those in charge. Hypotheses: There are significant statistical differences between average scores of the experimental and the control group regarding the post measurement on scale of self-efficiency for children, in favor of the experimental group. There are significant statistical differences between average scores of the experimental pre/post measurement on scale of self-efficiency. Method: The study uses the two-group experimental method. Sample: It consists of (30) male/female children, aged (9-12 year olds) divided into two groups. Study Instruments: Primary Data Form (by researcher). Asuit University Non-Verbal Intelligence Scale (Taha El-Mestekawy, 2000). The Socio-Economic Cultural Scale (Mohamed El-Behairy, 2002). Scale of Self-Efficiency for Obese Children (by researcher). Statistical Approaches: T. Test, Coefficient Correlation – Spearman-Brown Coefficient – Alpha Cronbach's Coefficient – Averages – Percentages – Man Whitney Non-Parameter Test. | ||||
Keywords | ||||
الکفاءة الذاتية Self; efficacy; السمنة Obesity | ||||
References | ||||
1- إسلامی عبد الرحیم. (2009). تحدید عوامل النمو الجسمی الظاهری بدلالة (القیاسات الأنثروبومتریة - بعض مکونات الجسم والنمط الجسمی للتلامیذ الذکور بأعمار (12-18) سنة فی بلدیة قستنطینیة). قستنطینیة، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، جامعة منتسوری. 2- حامد عبد السلام زهران. (2003). دراسات فی الصحة النفسیة والإرشاد النفسی. القاهرة: عالم الکتب. 3- خالد سلامه. (2005). أثر نمط الحیاة الیومی ونسبة الدهن ووزن الجسم لدى الشباب الجامعی الأصحاء. رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة الریاضیة للبنین، جامعة الزقازیق. 4- رامی محمود. (2013). المهارات الاجتماعیة وعلاقتها بالکفاءة الذاتیة المدرکة والتحصیل الدراسی العام لدى عینة من طلبة المرحلة المتوسطة فی منطقة حائل بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء عدد من المتغیرات. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 21(1)، 327–365. 5- رمضان محمد رمضان (2001): مدى فعالیة برنامج تدریبی فی تحسین فعالیة الذات الریاضیة وأثره على التحصیل الدراسی لدى عینة من تلامیذ الصف الخامس الأبتدائی ، مجلة الطفولة ، الکویت. 6- سلاف کمال (2012) فعالیة برنامج إرشادی لتنمیة الکفاءة الذاتیه وعلاقتها بجودة الحیاة لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی . رسالة ماجیستیر کلیة التربیة بقنا ، قسم الصحه النفسیه جامعة جنوب الوادی. 7- عبد الرحمن مصیقر. (2010). السمنة فی الوطن العربی الواقع والمأمول، (وقائع المؤتمر العربی الثالث للسمنة والنشاط البدنی). البحرین: دار النشر للطباعة والتوزیع. 8- فتحی الزیات. (2001). البنیة العاملیة لکفاءة الذات الأکادیمیة ومحدداتها، فی سلسة علم النفس المعرفی. القاهرة: دار النشر للجامعات. 9- لطفی الشربینی. (2001). موسوعة شرح المصطلحات النفسیة (إنجلیزی - عربی). بیروت: دار النهضة العربیة. 10- محمد بنی خالد. (2010). التکیف الأکادیمی وعلاقته بالکفاءة الذاتیة العامة لدى طلبة کلیة العلوم التربویة فی جامعة آل البیت. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، 24(2)، 414-432. 11- محمود عزب. (2005). تأثیر برنا مج بدنی وغذائی مقترح على دهنیات الدم لدى عینة المصابین بالسمنة بأعمار من (40-50) عاما. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، (6). 12- منظمة الصحة العالمیة. (2014). السمنة والوزن الزائد www.who.int/mediacentre/factsheets/fs311/ar 13- منى بدوی. (2001). أثر برنامج تدریبی فی الکفاءة الأکادیمیة للطلاب على فاعلیة الذات. المجلة المصریة للدراسات النفسیة. 29(3)، 151–200. 14- Annesi, J., and Gorjala,S.(2010). Relations of self-regulation and Self- Efficacy for exercise and eating And BMI change: Afield Investigation. Biopsychosocial Medicin, (4), 1-6. 15- Bandura, A. (1997). Self-Efficacy: The exercise of control. New York: W. H. Free Man and Company. 16- Blair-Dawson, Andrea. (2013). United stats public health; Ethnic studies; Health education Ed .D. Social sciences Health and environmental sciences Education Caribbean childhood obesity Immigrant mothers Self-Efficacy Stage of change Teachers College, Colombia University. 17- Clinton, Kathryn M. (2005). united states Public health ; Epidemiology; M.P.H. Health and environmental sciences Lake head university (Canada). 18- Mohamed Fathi Kamel, M.I. (2010). United states. Medicine Ph.D. Health and environmental sciences the University of Nottingham ( United Kingdom) 16- Ostrander, Hannah Lavonne. (2014).United states, public health; kinesiology, M.S. Health and environmental sciences child nutrition childhood obesity food choice physical activity self- efficacy wellness, lowa state university Food Science and Human Nutrition. Mavies, B. (2001). Self-efficacy and OSCE performance among second year medical students. Journal of advances in Hel the science Education,38 (2),93–102. Thomason, Molly Mishler united state Developmental psychology; M.S. Psychology Obesity Overweight Pediatric Self-efficacy youth Rosalind Franklin University of Medicine and Science Psycohlogy. Trembaly, M; Katz marzkyk, P & Willms, J. (2002). Teporal Trends in Over Weight and Obesity in Canada. International journal of obesity, 26(4), 538-543. Roman Harrington, Kara .(2012) .United States Counseling Psychology ; Developmental psychology ; Clinical psycology ; Ph. D. Psychology Childhood obesity Health behaviors Internalizing behaviors Obesity prevention Self-regulation Self-efficacy Boston College L ynch School of Education.
| ||||
Statistics Article View: 375 PDF Download: 1,321 |
||||