دور الإعلام التربوي في تنمية الوعي المعرفي بالتمكين الاقتصادي للمرأة العاملة السعودية بالمؤسسات التعليمية بمحافظة مكة المكرمة | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 1 - Serial Number 23, January 2024, Page 288-332 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.341781 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
غدير غازي الصواط1; أ.د/ ألفت عبدالعزيز الآشي2 | ||||
1باحثة ماجستير بقسم أصول التربية جامعة الملك عبدالعزيز | ||||
2الأستاذ بقسم أصول التربية جامعة الملك عبدالعزيز | ||||
Abstract | ||||
قامت الباحثتين بهذه الدراسة بهدف الكشف عن دور الإعلام التربوي في تنمية الوعي المعرفي بالتمكين الاقتصادي للمرأة العاملة السعودية بالمؤسسات التعليمية، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استيفاء بيانات هذه الدراسة باستخدام بعض أدوات البحث من إعداد الباحثتين وهي (استمارة البيانات العامة-استبيان دور الإعلام التربوي في تنمية الوعي المعرفي بالتمكين الاقتصادي للمرأة السعودية العاملة بالمؤسسات التعليمية)، اشتملت عينة الدراسة الأساسية على عينة قصدية قوامها (100) عاملة سعودية بالمؤسسات التعليمية بالمدارس (معلمة - إدارية) من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة، وباختلاف القطاع التعليمي (حكومي – أهلي) بمحافظة مكة المكرمة وقد تم إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة لاستخلاص النتائج والتحقق من مدى صحة الفروض، ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) تعزى لمتغير المسمى الوظيفي لصالح المعلمات، كما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) تعزى لمتغير نوع القطاع الوظيفي لصالح أفراد العينة العاملات بالقطاع الأهلي، في حين وضحت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح متغير سنوات خبرتهم من (20) سنة فأكثر، وأيضا كشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباط طردي بين استبيان دور الإعلام التربوي في تنمية الوعي المعرفي بالتمكين الاقتصادي للمرأة العاملة ومتغيرات الدراسة (المسمى الوظيفي- القطاع الوظيفي- سنوات الخبرة) عند مستوى دلالة (0.01- 0.05)، وأخيرا دلت نتائج الدراسة إن سنوات الخبرة كان من أكثر العوامل المؤثرة على دور الإعلام التربوي في تنمية الوعي المعرفي بالتمكين الاقتصادي للمرأة العاملة بنسبة (83.2%)، يليها المسمى الوظيفي بنسبة (78.6%)، ويأتي في المرتبة الثالثة نوع القطاع التعليمي بنسبة (67.5%)، وقد عرضت الباحثتين بعض التوصيات استنادا الى نتائج الدراسة الحالية. | ||||
Keywords | ||||
الإعلام التربوي; التمكين الاقتصادي; المرأة العاملة -المؤسسات التعليمية | ||||
Statistics Article View: 29 PDF Download: 40 |
||||