الحوار الأسري وعلاقته بمهارات الذكاء العاطفي لدى أطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر أمهاتهم بالمدينة المنورة "دراسة ميدانية" | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 1 - Serial Number 23, January 2024, Page 333-365 PDF (828.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.341782 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
الهنوف بنت أحمد محمد صالح الحربي1; د/ هديل بنت عبد الله أكرم2; د/ ألفت عبد العزيز الأشي3 | ||||
1باحثة بقسم علم النفس- التوجية والإرشاد التربوي- كلية الدراسات العليا التربوية- جامعة الملك عبد العزيز- المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ القياس والتقويم المساعد- كلية الدراسات العليا التربوية- جامعة الملك عبد العزيز- المملكة العربية السعودية | ||||
3الأستاذ بقسم اصول التربية- كلية الدراسات العليا التربوية- جامعة الملك عبد العزيز- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين مقياس الحوار الاسري ومقياس مهارات الذكاء العاطفي لدى أطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر أمهاتهم بالمدينة المنورة، كذلك معرفة مستوى الحوار الاسري ومهارات الذكاء العاطفي لديهم، بالإضافة إلى التحقق من وجود فروق بين متوسطات درجات الحوار الأسري ومهارات الذكاء العاطفي لديهم من وجهة نظر أمهاتهم تُعز ى إلى متغير كلًا من جنس الطفل- عمر الطفل- عمر الام- عمل الام- وإجمالي الدخل الشهري، وتكونت عينة الدراسة قوامها (٢٠٠) أم سعودية لديها طفل أو طفلة بعمر (٣-٦) سنوات، حيث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، وتم استخدام مقياسي الحوار الأسري ومهارات الذكاء العاطفي (٢٠٢٢) من إعداد الباحثة. وتوصلت الدراسة إلى العديد وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين متوسطات درجات الحوار الأسري ومهارات الذكاء العاطفي أطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر أمهاتهم، وتمتعهم بمستوى متوسط للحوار الاسري، ووجود مستوى مرتفع في مهارات الذكاء العاطفي لدى أفراد عينة البحث، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الحوار الأسري ومهارات الذكاء العاطفي لدى أفراد العينة تُعز ى لمتغير جنس الطفل لصالح الإناث، وبناء على نتائج الدراسة فقد توصلت الباحثة إلى عدد من التوصيات الموجهة إلى المؤسسات التربوية والاجتماعية المختلفة وذلك بتوجيه أنظارهم إلى أساليب التعامل والتحاور مع الأطفال لضمان نموهم المتكامل، بإعداد برامج إرشادية وتوعوية للأسر، ونشر ثقافة الحوار الاسري الهادف البناء مع الطفل، مما يسهم في تنمية الحوار الأسري ومهارات الذكاء العاطفي لدى أطفال ما قبل المدرسة. | ||||
Keywords | ||||
الحوار الأسري; مهارات الذكاء العاطفي; أطفال ما قبل المدرسة; الطفولة المبكرة; الأمهات | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 73 |
||||