المتطلبات التربوية لمجتمع المعرفة كمدخل لتحسين البيئة المدرسية المعززة للتربية الإبداعية " رؤية جديدة لمنظومة التعليم في دولة الكويت" | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 24, Issue 268, February 2024, Page 15-68 PDF (1.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2024.342045 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دكتور/ أسامة يوسف خالد محمد شديد الطاحوس* | ||||
دولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى وضع تصور مقترح لتحقيق التربية الإبداعية بمرحلة التعليم الأساسى فى ضوء متطلبات مجتمع المعرفة. وقد توصلت الدراسة إلى إن تطوير وإصلاح المؤسسات التعليمية في مجتمع المعرفة يتطلب نشر ثقافة التربية الإبداعية باعتبار أن العقل البشري هو قوام الثورة العلمية والتكنولوجية لذا بات من الضروري تطوير المهارات البشرية وتنمية الكوادر والقدرات التي يستطيع بها الفرد التعامل مع مخرجات هذه الثورة العلمية والتكنولوجية والتكيف مع نتائجها، ومن ثم اقترحت الدراسة إحداث التكامل والتجانس والتنسيق فيما بين المؤسسات التربوية والتعليمية ومؤسسات المجتمع الأخرى لبناء فلسفة تربوية واضحة المعالم تمثل إطاراً ينظم ويحدد مختلف الممارسات والنشاطات والفعاليات التربوية والغايات الأساسية للتربية الإبداعية في ضوء الاحتياجات الفعلية والمتطلبات التربوية لمجتمع المعرفة. | ||||
Keywords | ||||
التربية الإبداعية; مجتمع المعرفة | ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 68 |
||||