فاعلية برنامج تدريبى الكترونى قائم على نموذج تيباك TPACK)) في تنمية المعرفة البيداجوجية التقنية للمحتوى ومهارات الأداء التدريسى لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 24, Issue 268, February 2024, Page 69-118 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2024.342048 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ عبير بنت صالح السالم* | ||||
الأستاذ المشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبى الكترونى قائم على نموذج تيباك في تنمية المعرفة البيداجوجية التقنية للمحتوى ومهارات الأداء التدريسى لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة مع اختبار قبلي واختبار بعدي، وتم تحليل البيانات باستخدام أساليب التحليل الإحصائي من خلال برمجية SPSS واختبارات لدلالة الفروق بين عينتين مرتبطتين وحجم الأثر لقياس الفاعلية، وأبرزت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبى الاكترونى القائم على نموذج تيباك في تنمية المعرفة البيداجوجية التقنية للمحتوى ومهارات الأداء التدريسى لدى معلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبى الكترونى - نموذج تيباك - المعرفة البيداجوجية - الأداء التدريسي; معلمات اللغة العربية | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 47 |
||||