الثقافة الالكترونية كمتغير في التخطيط لتنمية المهارات القيادية في الجامعات المصرية | ||||
المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية | ||||
Volume 23, Issue 3, September 2023, Page 268-289 PDF (1.85 MB) | ||||
Document Type: البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة | ||||
DOI: 10.21608/aial.2024.235125.1555 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجوي عبدالستار | ||||
كلية الخدمة الاجتماعية جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
الثقافة الالكترونية كمتغير في التخطيط لتنمية المهارات القيادية في الجامعات المصرية الملخص: هدفت الدراسة الحالية الي تحديد العلاقة بين الثقافة الالكترونية كمتغير في التخطيط لتنمية المهارات القيادية في الجامعات المصرية, ويغلب علي الدراسة الراهنة الطبيعة الكمية (المنهج الكمي), وتنتمي الدراسة الي نمط الدراسات الوصفية, حيث اعتمدت الدراسة علي منهج المسح الاجتماعي الشامل للعاملين بالإدارة المركزية للموارد البشرية بجامعة اسيوط وعددهم (286) مفردة, و اعتمدت الدراسة الحالية علي أداتين لجمع البيانات استبيان للعاملين بالجامعة, ودليل مقابلة شبه المقننة للخبراء حول الثقافة الالكترونية كمتغير في التخطيط لتنمية المهارات القيادية في الجامعات المصرية, ومن اهم نتائج الدراسة ثبوت صحة ثبوت صحة فروض الدراسة القائلة ان "من المتوقع أن يكون مستوى أبعاد الثقافة الإلكترونية لدى العاملين بالجامعة مرتفعاً, والفرض القائل المتوقع أن يكون مستوى توافر المهارات القيادية لدى العاملين بالجامعة مرتفعاً, والفرض القائل توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين الثقافة الإلكترونية وتنمية المهارات القيادية لدى العاملين بالجامعة. الكلمات المفتاحية: الثقافة الالكترونية، التخطيط، المهارات القيادية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الثقافة الالكترونية; التخطيط; المهارات القيادية | ||||
Statistics Article View: 39 PDF Download: 54 |
||||