التنشئة الأسرية وعلاقتها بالاختيار المهني لدى طلاب نظام المسارات في المرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 24, Issue 268, February 2024, Page 205-236 PDF (843.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2024.342058 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
الباحث / ايمن سعد عوده الردادي* | ||||
المدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية التعرف على التنشئة الأسرية وعلاقتها بالاختيار المهني لدى طلاب نظام المسارات في المرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة، من خلال التعرف على أساليب التنشئة الأسرية الثلاثة، وهي: الأسلوب الصارم، والأسلوب التسلطي، والأسلوب المتساهل، وعلاقتها المباشرة بالاختيار المهني. واستخدم الباحث مقياس بيوري (1991) والذي طبقه العنزي (Alanizi, 2010)على البيئة السعودية، ومقياس الاختيار المهني لطراد (الطراد، 2016) على عينة بلغ عددها (290) طالبا تم اختيارها بشكل عشوائي مستعينا بالمنهج الوصفي (الارتباطي). وخلصت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مقياس التنشئة الأسرية ومقياس الاختيار المهني، وأيضا وجود علاقة ارتباطية موجبة للأسلوب الصارم على الاختيار المهني، ووجود علاقة ارتباطية عكسية سالبة بين الأسلوب التسلطي على الاختيار المهني. بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية عكسية سالبة للأسلوب المتساهل على الاختيار المهني، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للتنشئة الأسرية وعلى كل بعد من الأساليب الثلاثة (الصارم، والمتسلط، والمتساهل). | ||||
Keywords | ||||
التنشئة الأسرية; الاختيار المهني; طلاب نظام المسارات; المرحلة الثانوية; منطقة المدينة المنورة | ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 30 |
||||