الدور التربوى لمؤسسة الأسرة في مواجهة الإرهاب الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Article 7, Volume 35, Issue 35, November 2020, Page 88-102 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2020.342258 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد كامل الرشيدي1; سحر عيسى محمد2; جهاد نور محمد محمد3 | ||||
1أستاذ أصول التربية المتفرغ - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
2مدرس أصول التربية - كلية التربية -جامعة أسوان | ||||
3معيد بقسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع دور الأسرة في مواجهة الإرهاب الإلكتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة أسوان وذلك من وجهة نظر بعض أولياء الأمور. واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي مع الاعتماد على الاستبانة كأداة من أدوات البحث العلمي، حيث تم تطبيقه على عينة من أولياء الأمور وبلغ عددهم (93) فردًا، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: قلة اهتمام الأسرة بحجب المواقع الإلكترونية غير المرغوب فيها. قصور الأسرة في متابعة أبنائها فيما ينشر على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي. قلة اهتمام الأسرة بمشاركة أبنائها في اختيار الألعاب الإلكترونية الهادفة. تقصير الآباء في نصح أبنائهم بعدم الدخول للمواقع التي تبث أفكارًا معادية للانتماء والولاء الوطني. ضعف توجيه الأسرة لأبنائها بعدم استلام رسائل إلكترونية من أشخاص غرباء على شبكة الإنترنت. قلة متابعة الأسرة لما ينشره أبناؤها على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي. وانتهى البحث بتقديم تصور مقترح لتفعيل دور الأسرة في مواجهة الإرهاب الإلكتروني في محافظة أسوان من خلال مجموعة من الإجراءات، ووضع مجموعة من الضمانات لنجاحه. | ||||
Keywords | ||||
الإرهاب الإلكتروني; مؤسسة الأسرة; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 23 PDF Download: 22 |
||||