مظاهر الاحتفالات في الموالد كمصدر استلهام في أعمال المصورين المصريين | ||||
حوار جنوب جنوب | ||||
Volume 7, Issue 20, January 2024, Page 375-393 PDF (810.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/hgg.2024.259677.1030 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
هبه نبيل سعيد 1; محمد ثابت بداري2; سحر بطرس نجيب3; ولاء أحمد عبداللطيف4 | ||||
1كلية الفنون الجميلة -جامعة أسيوط -محافظة أسيوط | ||||
2وكيل كلية الفنون الجميلة الجامعة الروسية وعميد كلية الفنون الجميلة جامعة أسيوط الأسبق | ||||
3وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على قسم التصوير بجامعة أسيوط | ||||
4مدرس بقسم التصوير | ||||
Abstract | ||||
الملخص : يهتم الشعب المصري دائما بالجانب الديني اهتماماً كبيراً،فقد كان المصريين القدماء أكثر تقوي من سائر البشر مروراً بالعصر القبطي والعصر الإسلامي وحتي يومنا هذا ، فإن المناسبات الدينية لها مكانة وقدسية خاصة عند المصريين. والموالد من الاحتفالات التي يحرص المصريين جميعاً علي الاحتفال بها وحضورها . المولد احتفال ديني وشعبي كما ذكر نيكولاس بيرخمان في كتابه الأشهر " الموالد والتصوف في مصر" إن الموالد في مصر لا تقتصر علي ديانة واحدة وإنما تذوب في الموالد كل الأديان فالمسيحي يحرص علي زيارة أولياء الله المسلمين والمسلم يزور القديسين ، فمن أشهر الموالد المسيحية في مصر ( مولد السيدة العذراء بجبل درنكة ومولد القديس برسوم العريان بحلوان ومولد مار جرجس بميت دمسيس) بينما أشهر الموالد الإسلامية ( مولد السيدة زينب ومولد الحسين ومولد السيد احمد البدوي).وتتميز الموالد بمظاهرها المتعددة كمصدر فنى يسهم فى إثراء أعمال الفنانين المصريين اللذين استلهموا فى أعمالهم الفنية مظاهر الاحتفال بالموالد المتنوعة ، حيث أنهم عايشوا هذه الأحداث ولا بد انها شكلت ف أذهانهم افكار عديدة فكانت مصدر استلهام خصب لأعمال تصويرية. | ||||
Keywords | ||||
المولد؛ السماط; القديس | ||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 38 |
||||