تأثير استخدام التعلم التكيفي المعكوس على مستوي التحصيل المعرفي لمقرر الجمباز لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات | ||||
مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة | ||||
Article 7, Volume 43, Issue 2, May 2024, Page 149-194 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mnase.2024.271182.1530 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أميرة محمود طه عبد الرحيم1; علا طه عبدالله إسماعيل2; محمد عبداللطيف عبدالهادي3; ليليان اشرف عمار 4 | ||||
1جامعة مدينة السادات | ||||
2کلية التربية الرياضية -جامعة مدينة السادات | ||||
3كلية التربيه الرياضيه جامعة مدينة السادات | ||||
4كلية التربية الرياضية ،جامعة مدينة السادات | ||||
Abstract | ||||
علي الرغم من التقدم الكبير الذي تشهده المؤسسات التربوية بمختلف مستوياتها في العملية التعليمية, إلا انه يلاحظ استمرارية الاعتماد على طرق التدريس التقليدية التي تعتمد على الشرح اللفظي وأداء النموذج في التعليم، حيث لا يزال استخدام تكنولوجيا التعليم محدود للغاية في بعض المجالات, وإن تحديات العصر الحالي الذي نشهده فرضت علينا استخدام متطلبات حديثة لتطوير العملية التعليمية والتي من شأنها تحضير وإعداد المتعلمين لمواكبة هذه التحديات من خلال استخدام أساليب وطرق تعليمية أكثر نجاحاً وفاعلية في التعليم ومعالجه التغيرات الموجودة في النُظم التعليمية التقليدية. كما لاحظ الباحثون غياب دور تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في تعليم مهارات الجمباز لطالبات كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات والمقررة عليهن ضمن الخطة الدراسية الرسمية كوسيلة تعليمية تسهم في تحسين كفاءة التعليم, لذا كان من الضروري استخدام بعض استراتيجيات التدريس الحديثة التي تركز على تفعيل دور الطالبات وجعلهن مشاركات بآرائهن الفعالة في عملية التعلم وليسوا مجرد مستقبلين، كما تراعي الفروق الفردية بينهن وتساعد على تعزيز ثقتهن بأنفسهن وثقتهن بزملائهن أثناء أداء المهارات الحركية، حيث أنه نمط تعليمي يتم فيه عكس دور المدرسة والمنزل وعكس دور المحاضرة أو الحصة والواجبات المنزلية، ويقوم علي استخدام استراتيجيات التعلم النشط المختلفة, كما يختلف الكثيرون حول مصطلح التعلم التكيفي المعكوس كونه استراتيجية أو أسلوباً أو نمطاً أو نموذجاً تربوياً، ولكن في النهاية نحن بصدد نمط تعليمي جديد يُعد تطوراً رائعاً للتعلم المدمج، ويدعم فكرة دمج التكنولوجيا في التعليم, ويدعم فكرة دمج التكنولوجيا في التعليم, حيث أن إستخدام التعلم النقال التكيفي قد يكون ذات أهمية كبيرة فى التحصيل المعرفي للطالبات، | ||||
Keywords | ||||
التعلم; التكيفى; المعكوس; التحصيل; المعرفى | ||||
Statistics Article View: 32 |
||||