متطلبات تمكين التلاميذ ذوى الإعاقة بالمدارس الابتدائية الدامجة بدمياط من حقوقهم في الدمج مع أقرانهم الأسوياء من وجهة نظر أولياء أمورهم | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 39, Issue 88.05, January 2024 PDF (6.13 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2023.253328.1385 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رنا حامد الفار 1; محمد حسن جمعة2; إيمان توفيق صيام2 | ||||
1کلية التربية - جامعة دمياط | ||||
2كلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تحليل المتطلبات الأساسية لتمكين التلاميذ ذوي الإعاقة بالمدارس الابتدائية الدامجة بمحافظة دمياط من حقوقهم في الدمج مع أقرانهم الأسوياء من وجهة نظر أولياء أمورهم. تناول البحث إطاراً نظرياً تحليلياً لفلسفة الدمج وأثرها داخل المدارس الابتدائية الدامجة بدمياط وكذلك مصفوفة الحقوق التعليمية للتلاميذ ذوي الإعاقة بتلك المدارس وأهم الجهود التي بذلت لإقرار هذه الحقوق. قدم البحث إطاراً ميدانياً من خلال مقابلة مفتوحة مع أولياء أمور التلاميذ ذوي الإعاقة بالمدارس الابتدائية الدامجة بدمياط وأهم الحقوق التي يجب توافرها لهؤلاء التلاميذ وأهم المعوقات التي حالت دون تمتعهم بهذه الحقوق ومتطلبات تحقيق هذه الحقوق في الدمج الجيد مع أقرانهم الأسوياء. | ||||
Keywords | ||||
متطلبات تمكين الأطفال; التلاميذ ذوو الإعاقة; الدمج; الحقوق التعليمية; المدارس الابتدائية الدامجة | ||||
Statistics Article View: 49 PDF Download: 78 |
||||