فاعلية برنامج تدريبي الكتروني في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى معلمي تقنية المعلومات بسلطنة عُمان واتجاهاتهم نحوه | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 39, Issue 88.04, January 2024 PDF (10.5 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2024.256690.1391 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالله بن خميس بن سليمان الهنائي ; الشحات سعد محمد عتمان; يسري عطية محمد أبو العنين | ||||
كلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى معلمي تقنية المعلومات بسلطنة عُمان وتنمية اتجاهاتهم وذلك من خلال برنامج تدريبي الكتروني، وتكونت عينة البحث من مجموعة واحدة من معلمي تقنية المعلومات في مدراس محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان للعام الدراسي 2023/ 2024م، وللتحقق من فاعلية البرنامج التدريب الالكتروني قام الباحثون بإعداد أدوات القياس المتمثلة في: اختبار تحصيلي، وبطاقة مُلاحظة تقييم الأداء ومقياس اتجاهات. وقد استخدم الباحثون منهج البحث الوصفي للاطلاع على الأدبيات والدراسات في موضوع البحث وإعداد الإطار النظري، والمنهج التجريبي وذلك للتحقق من فاعلية برنامج التدريب الالكتروني في تنمية المهارات والاتجاهات قيد الدراسة في البحث الحالي، تم تطوير البرنامج التدريبي الالكتروني باتباع نموذج ADDIE للتصميم التعليمي. وبتحليل البيانات إحصائياً توصل الباحثون إلى نتائج البحث والتي تمثلت في: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ (0.05) بين متوسطي درجات المعلمين عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات القياس (اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة، ومقياس الاتجاهات) لصالح التطبيق البعدي في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى معلمي تقنية المعلومات، كما حقق برنامج التدريب الالكتروني فاعلية ≥ (0.06) وفق معادلة ماك جوجيان في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى معلمي تقنية المعلومات والاتجاهات نحوه. | ||||
Keywords | ||||
التدريب الالكتروني; مهارات إنتاج المحتوى الرقمي; الاتجاهات | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 68 |
||||