"دراسة تأثير تطبيق نظام الفصول الدراسية الثلاث على الأداء الأكاديمي للطالبات في مؤسسات التعليم العالي" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 11, Volume 43, Issue 201, January 2024, Page 335-362 PDF (746.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.342641 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أميمة عبد الوهاب رضوان1; وفاء محمد عسيري2; انتظار مصطفى عباس3; عبير محمود محمد4 | ||||
11أستاذ القيادة التربوية المساعد، كلية التربية، جامعة جازان، جازان، 45142، المملكة العربية السعودية | ||||
22محاضر بقسم الرياضيات، الكلية الجامعية بمحافظة الدرب ، جامعة جازان، جازان، 45142، المملكة العربية السعودية | ||||
33أستاذ مساعد بقسم الأحياء، الكلية الجامعية بمحافظة الدرب ، جامعة جازان، جازان، 45142، المملكة العربية السعودية | ||||
44أستاذ مشارك الأحياء الدقيقة بقسم الأحياء، الكلية الجامعية بمحافظة الدرب ، جامعة جازان، جازان، 45142، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر تطبيق نظام الفصول الدراسية الثلاثة على الأداء الأكاديمي لطالبات الكلية الجامعية بمحافظة الدرب- جامعة جازان. أجريت الدراسة على عينة من طالبات الكلية ممثلة لجميع الأقسام الأكاديمية بتطبيق طريقة العينة الطبقية العشوائية وباستخدام بيانات نظام القبول والتسجيل وكذلك دعمت الدراسة باستخدام استبيان مغلق وتم تحليل البيانات بواسطة برنامج SPSS واختبار t ومربع كاي. أظهرت الدراسة وجود علاقة إيجابية قوية بين نظام الدراسة ذو الثلاث فصول وبين الأداء الأكاديمي للطالبات عند (0.01 p ˂). خلصت الدراسة إلى وجود انخفاضا عاما في أداء الطالبات بجميع الأقسام الأكاديمية مما يعكس التأثير السلبي الأولي عند التحول من نظام الفصلين إلى نظام الفصول الثلاث. كذلك أيدت نتائج الدراسة، النتائج المتحصل عليها بواسطة الاستبيان حيث تم قياس الارتباط بين البيانات الأساسية والحالة الأكاديمية للطالبات وبين تأييدهن لاستمرار تطبيق نظام الفصول الثلاث. حيث أيدت طالبات منتصف الخطة نظام الفصول الثلاث بخلاف طالبات العام الأخير. كذلك كان تأييد نظام الفصول الثلاث من قبل الطالبات المنتظمات بالخطة الدراسية بخلاف الطالبات المتعثرات واللاتي يدرسن عدة مقررات من مستويات مختلفة. | ||||
Keywords | ||||
الكلية الجامعية بمحافظة الدرب; نظام الفصول الدراسية الثلاثة; الأداء الأكاديمي للطلاب; مؤسسات التعليم العالي | ||||
References | ||||
بشاوري، فهد عبدالحفيظ (2023). "أثر تطبيق منهجية الثلاث فصول على التحصيل الأكاديمي لطلبة جامعة الملك عبد العزيز في جدة للعام الدراسي 1444ه". المجلة العربية للنشر العلمي- 6 (61)- ص 545-566.
نظام القبول والتسجيل- جامعة جازان_ 2023 https://ereg.jazanu.edu.sa/forms/frmservlet?config=ereg
الدليل الإرشادي للطالب حول التحول إلى نظام الفصول الثلاثة- جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل ( 2023).
الشمري, عتيق زايد (2023). نظام الثلاثة فصول الدراسية من وجهة نظر معلمي وطلبة المرحلة الثانوية بمنطقة حائل بالمملكة العربية السعودية. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية. 42(197), 229-272. doi: 10.21608/jsrep.2023.284406
الشمري، نجوى محمد عبدالله.(2023) اتجاهات المعلمين وأولياء الأمور نحوتطبيق نظام الفصول الدراسية الثلاثة في المملكة العربية السعودية. مجلة المناهج وطرق التدريس. 2 (9)، 94 - 116 doi.org/10.26389/AJSRP.M300523
وزارة التعليم السعودي– المركز الاعلامي 11-11-1444- التقويم الدراسي الجديد يشتمل على ثلاث فصول دراسية. https://www.moe.gov.sa/ar/mediacenter/MOEnews/Pages/Academic-Calendar.aspx
الرشيدي، يوسف بن ثامر & سلطان المحيميد (2020). الصعوبات الإجرائية التي تواجه معلمي اللغة الإنجليزية في تطبيق التقويم الشفهي المستمر لمهارة الاستيعاب الاستماعي لطلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم. 14 (2)، 1159- 1191. | ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 80 |
||||