فعالية العلاج باللعب التمثيلي في تنمية بعض مهارات العيش المستقل واثرة فى خفض سلوك تشويه الذات لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد الافتراضي بمحافظة أسيوط | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 118, Issue 118, February 2024, Page 83-154 PDF (1.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.342706 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عبدالعظيم أحمد سيد | ||||
مدرس الصحة النفسية بكلية التربية- جامعة اسيوط- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى الى معرفة فاعلية برنامج قائم على العلاج باللعب التمثيلى فى تنمية مهارات العيش المستقل ، واثره فى خفض سلوك ايذاء الذات لدى عينة من الاطفال ذوى التوحد الافتراضى، وتكونت عينة الدراسة الاساسية من(8) اطفال تم تشخيصهم بالتوحد الافتراضى؛ بسبب الاستخدام المفرط للشاشات الالكترونية، وتم تطبيق البرنامج عليهم، وتم اعداد ادوات الدراسة، والتى تمثلت فى (برنامج العلاج باللعب التمثيلى:إعداد الباحث ، ومقياس مهارات العيش المستقل :إعداد الباحث ،ومقياس ايذاء الذات إعداد الباحث )، وتوصلت الدراسة الى العديد من النتائج الهامة تمثلت فى: فاعلية البرنامج المستخدم فى تنمية بعض مهارات العيش المستقل وهى مهارات(ارتداء وخلع الملابس، اداب السلوك العامة، ومهارة تكوين الصداقات)، كما توصلت الى خفض سلوك ايذاء الذات ، وكذلك استمرارية البرنامج فى مرحلة المتابعة فى تنمية مهارات العيش المستقل، وخفض ايذاء الذات، وتوصلت الى جملة من التوصيات . | ||||
Keywords | ||||
العلاج باللعب التمثيلى; التوحد الافتراضى; مهارات العيش المستقل; تشويه الذات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 100 |
||||