مستوى المهارات الوظيفية التنفيذية للمراهقين ذوي اضطـراب طيـف التـوحد من وجهة نظر أسرهم تبعا لبعض المتغيرات الديموغرافية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 118, Issue 118, February 2024, Page 155-191 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.342709 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شهد محمد علي الاسدي1; نيرمين عبد الرحمن بكر قطب2 | ||||
1ماجستير التربية الخاصة-اضطراب طيف التوحد -مركز التوحد الأول- جدة | ||||
2دكتوراه علم النفس الإرشادي كلية التربية - جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة مستوى المهارات الوظيفية لدى المراهقين ذوي اضطـراب طيـف التـوحد من وجهة نظر أسرهم، ومعرفة الفروق تبعًا للجنس، ودرجة الذكاء، وشدة الاضطراب، وتمثلت العينة في 31 أسرة للمراهقين من ذوي اضطراب طيف التوحد تتراوح أعمارهم من 12 إلى 15 سنة، بمتوسط عمر 11.5 سنة، وانحراف معياري 1.6. شملت أدوات البحث مقياس مستوى نمو الوظائف التنفيذية لدى الأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، إعداد الشخص وآخرون، 2020، وتوصل البحث لعدة نتائج منها أن مستوى المهارات الوظيفية ضعيف في أغلب المجالات، ويأتي ترتيب المهارات بالأعلى قصورًا حتى الأقل كالاتي: الاستمرار في التوجيه للهدف، التخطيط/ ترتيب الأولويات، ما وراء المعرفة، إدارة الوقت، المرونة المعرفية، الضبط الانفعالي، المبادأة، بقاء الانتباه، كف السلوك، التنظيم، الذاكرة العاملة مع عدم وجود فروق ذات دلالة تبعًا لمتغيري الجنس ودرجة الذكاء، ووجود فروق ذات دلالة لشدة اضطراب طيف التوحد لصالح الفئة ذات درجة التوحد البسيط. | ||||
Keywords | ||||
المهارات الوظيفية التنفيذية; اضطـراب طيـف التـوحد; المراهقين; الأسرة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 77 |
||||