درجة توافُر مهارات التَّفْكير العُليا في اختبارات مادَّة الرّياضيَّات بالمرْحلة الثَّانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 118, Issue 118, February 2024, Page 591-621 PDF (1.61 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.342792 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حنان علي يحي الحازمي1; سامي مصبح غرمان الشهري2 | ||||
1باحثة دكتوراه -قسم تعليم وتعلم الرياضيات كلية التربية - جامعة الملك خالد | ||||
2أستاذ مشارك بقسم تعليم وتعلم الرياضيات بجامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدّراسة لتقصّي درجة توافر مهارات التَّفْكير العُليا في اختبارات مادَّة الرّياضيَّات بالمرْحلة الثَّانوية، حيث بلغت عيّنة الدراسة 130 نموذجاً من نماذج اختبارات مادَّة الرّياضيَّات للصفوف في المرحلة الثانوية (الأوَّل والثَّاني والثَّالث)، والتي تمَّ اختبار الطالبات فيها في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1444ه، وقد تمَّ اختيارها بصورة عشوائية من مجتمع الدّراسة. واستخدمت الدّراسة المنهج الوصفي التَّحليلي باستخدام أسْلوب تحليل المحتوى، وتمَّ استخدام بطاقة تحليل وفق المسْتويات العُليا من تصنيف بلوم المعدَّل (التحليل –التقويم-الابداع)، واشتملت على 13 مؤشر. وقد أظهرت الدراسة أنَّ درجة توافر مهارات التَّفكير العُليا في أسئلة اختبارات مادة الرياضيات بالمرحلة الثانوية ضعيفة جدًا، فقد بلغت 13.5%، وكذلك كانت درجة توافر الأسْئلة التي تقيس مهارات التَّفكير العُليا في كل مسْتوى من المستويات الثلاثة ضعيفة جداً، حيثُ بلغت نسبة الأسئلة التي تقيس مسْتوى التَّحليل 9.93%، وبلغتْ نسبة الأسئلة التي تقيس مسْتوى التَّقويم 2.8% ، وبلغتْ نسبة الأسئلة التي تقيس مسْتوى الابداع 0.75%، وقد أوصْت الدّراسة ببناء الاختبارات وفق تصْنيف بلوم المعدَّل بصورة متوازنة، بحيث تقيس عدد من الأسْئلة المُتضمنة فيها مهارات التَّفكير العُليا، مما يُساعد في تحسين أداء الطُّلاب في مهارات حل المشكلات الرّياضيَّة. | ||||
Keywords | ||||
مناهج الرياضيات; مهارات التفكير العليا; تصنيف بلوم المعدل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 53 PDF Download: 69 |
||||