فاعلية استراتيجية التصور الذهنى فى تنمية التفكير التخيلى والذاكرة البصرية لدى الأطفال ضعاف السمع المدمجين في مطروح | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 118, Issue 118, February 2024, Page 779-823 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.342800 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
لبنى شعبان أحمد أبوزيد1; عمر السيد حمادة2 | ||||
1أستاذ علم نفس الطفل المساعد كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مطروح | ||||
2أستاذ التربية الخاصة المساعد بكلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على فعالية استراتيجية التصور الذهنى فى تنمية التفكير التخيلى والذاكرة البصرية لدى الأطفال ضعاف السمع المدمجين في مطروح ، وتكونت عينة البحث الأساسية من (10) أطفال من ضعاف السمع المدمجين في مدارس التعليم العام بمحافظة مطروح، وتمثلت أدوات البحث فى: مقياس التفكير التخيلى (إعداد الباحثان )،ومقياس الذاكرة البصرية (إعداد الباحثان )،وبرنامج قائم على استراتيجية التصور الذهنى (إعداد الباحثان )، وتم استخدام الأساليب الإحصائية الملائمة، وأظهرت النتائج ما يلي : وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات الأطفال بالمجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج في الدرجة الكلية لمقياس التفكير التخيلي لدى الأطفال ضعاف السمع المدمجين وجميع أبعاد المقياس لصالح المجموعة التجريبية، مما يعنى تحسن درجات أطفال المجموعة التجريبية بعد تعرضهم لجلسات البرنامج،وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج في الدرجة الكلية لمقياس التفكير التخيلي ومقياس الذاكرة البصرية لدى الأطفال ضعاف السمع المدمجين وجميع أبعاد المقياس لصالح القياس البعدى، مما يعنى تحسن درجات أطفال المجموعة التجريبية بعد تعرضهم لجلسات البرنامج،عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى في الدرجة الكلية لمقياس التفكير التخيلي الذاكرة البصرية لدى الأطفال ضعاف السمع المدمجين وجميع أبعاد المقياس، مما يعنى استمرار التحسن لدى أطفال المجموعة التجريبية حتى فترة المتابعة. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية التصور الذهنى; التفكير التخيلى; الذاكرة البصرية; التلاميذ ضعاف السمع المدمجين في مدارس التعليم العام | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 49 |
||||