نمذجة العلاقة بين الوظائف التنفيذية والتجول العقلي والعجز المتعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 118, Issue 118, February 2024, Page 393-544 PDF (4.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.250762.1382 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أيمن حصافي عبد الصمد محمد 1; حسين محمد حسين بخيت2 | ||||
1كلية التربية النوعية جامعة عين شمس | ||||
2كلية الآداب- جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن مدى تطابق النموذج البنائي المقترح للعلاقات بين الوظائف التنفيذية وكلاً من التجول العقلي كمتغير وسيط، والعجز المتعلم كمتغير تابع مع بيانات عينة البحث من طلاب المرحلة الثانوية، والتعرف على العلاقة بين المتغيرات الثلاثة وأبعادها. وتحديد الفروق في المتغيرات الثلاثة بصدد بعض المتغيرات الديموجرافية. وتكونت العينة من (1273) طالبًا وطالبة ( 450ذكورًا، 823 إناثًا)، بمتوسط عمر (17.18) وانحراف معياري (1.094) عامًا، وباستخدام أدوات، مقياس الوظائف التنفيذية (إعداد/ Barkley b، 2012: التعريب/ الباحثان)، والتجول العقلي، والعجز المتعلم، (إعداد/ الباحثان)، وتحليل البيانات باستخدام SPSS AMOS 27. وأسفرت النتائج عن أنه لا توجد فروق دالة بين متوسطي درجات النوع في متغيرات البحث الثلاثة وأبعادها، بإستثناء بعض الأبعاد، ووجدت فروق بين متوسطي درجات التخصصات، حيث يعاني طلاب التخصصات الأدبية من خلل الوظائف التنفيذية، والتجول العقلي والعجز المتعلم المرتفع. ولا توجد فروق بين متوسطي درجات الطلاب بالمناطق السكنية، بإستثناء بعدًا من الوظائف التنفيذية. ووجود فروق بين الفرق الدراسية الثلاثة في متغيرات البحث وأبعادها. وتم التوصل إلى نموذج بنائي يفسر التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين المتغيرات الثلاثة مع بيانات عينة البحث. ووجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة بين خلل الوظائف التنفيذية والتجول العقلي، والعجز المتعلم وأبعادهما، ومناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة، وتقديم بعض التوصيات والمقترحات البحثية. | ||||
Keywords | ||||
الوظائف التنفيذية(EF); والتجول العقلي (MW); والعجز المتعلم (LH); طلاب المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 78 |
||||