درجة توظيف معلمي ومعلمات الرياضيات لتطبيقات الحوسبة السحابية في التقويم الأصيل | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 118, Issue 118, February 2024, Page 545-590 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.249927.1374 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شرف الشهراني ; سامي مصبح الشهري | ||||
جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تحديد درجة توظيف معلمي ومعلمات الرياضيات لتطبيقات الحوسبة السحابية في التقويم الأصيل. تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (600) معلم ومعلمة لمقرر الرياضيات بجميع مراحل التعليم العام (الابتدائي – المتوسط – الثانوي) في مدينة بيشة والذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية. تمثلت أداة الدراسة في إعداد استبيان لهذا الغرض أشارت النتائج إلى ضعف درجة توظيف معلمي ومعلمات الرياضيات لتطبيقات الحوسبة السحابية في التقويم الأصيل، كما أشارت النتائج إلى وجود نسبة مرتفعة من الموافقات حول قائمة المعوقات التي تواجههم لتطبيقات الحوسبة السحابية في التقويم الأصيل، وكذلك وجود نسبة مرتفعة من الموافقات حول قائمة سبل الارتقاء بتوظيف لتطبيقات الحوسبة السحابية في التقويم الأصيل كما أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا لدرجة توظيف معلمي ومعلمات الرياضيات لتطبيقات الحوسبة السحابية في التقويم الأصيل تبعًا لمتغيري الخبرة التدريسية والدورات التدريبية لصالح من لديهم خبرة تدريسية (أكثر من 10سنوات)، ودورات تدريبية (أكثر من 5 دورات)، وفي ضوء نتائج هذه الدراسة تم إيراد عدة توصيات من أهمها: تطوير وتجديد البنية التحتية اللازمة لتطبيق الحوسبة السحابية في المدارس. الكلمات المفتاحية: الحوسبة السحابية، معلمي ومعلمات الرياضيات، التقويم الأصيل. | ||||
Keywords | ||||
الحوسبة السحابية; معلمي ومعلمات الرياضيات; التقويم الأصيل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 58 |
||||