فاعليَّةُ استراتيجيتي الأبعاد السداسية(PDEODE ) وحدائق الأفكار في تنمية مهارات البحث الجغرافي وتقدير الذات الأكاديمية لدى الطالبات المعلمات شعبة الجغرافيا بكلية البنات | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 118, Issue 118, February 2024, Page 825-898 PDF (2.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.246731.1366 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجوى إبراهيم راغب محمد الجالي | ||||
قسم مناهج وطرق تدريس الجغرافيا القطاع التربوي کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس القاهرة مصر | ||||
Abstract | ||||
تهدفُ الدراسةُ الحاليةُ إلى الكشف عن فاعليَّةُ استراتيجيتي الأبعاد السداسية (PDEODE ) وحدائق الأفكار في تنمية مهارات البحث الجغرافي وتقدير الذات الأكاديمية لدى الطالبات المعلمات شعبة الجغرافيا بكلية البنات ،كما تهدف الدراسة أيضًا إلى الكشف عن أيّ الاستراتيجيتين أكثر تأثيرًا في تنمية مهارات البحث الجغرافي وتقدير الذات الأكاديمية لدى هؤلاء الطالبات ، وتحددت مشكلة الدراسة في ضعف إمتلاك مهارات البحث الجغرافي وتقديرالذات الأكاديمية لدى الطالبات المعلمات شعبة الجغرافيا ، لذا تحاول الدراسةُ الحاليةُ معالجةَ تلك الضعف من خلال استخدام استراتيجيتين من استراتيجيات التدريس الحديثة التي تتوافق مع موضوعات الجغرافيا وتراعي إمكانات وقدرات الطالبات، وقد تكونَتْ عيِّنةُ الدراسةِ من مجموعتين تجريبيَّتين ومجموعة ضابطة بواقع (90) طالبة ، وأوضحتْ نتائجُ الدراسةِ فاعليةَ استراتيجيتي الأبعاد السداسية (PDEODE ) وحدائق الأفكار في تنمية مهارات البحث الجغرافي وتقدير الذات الأكاديمية ، كما أوضحتْ نتائجُ الدراسةِ أن استراتيجية حدائق الأفكار أكثر تأثيرًا في مهارات البحث الجغرافي وتقدير الذات الأكاديمية عن استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE ) . | ||||
Keywords | ||||
مهارات البحث الجغرافي; تقدير الذات الأكاديمية; استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE ); استراتيجية حدائق الأفكار; الجغرافيا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 53 |
||||