تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الخرائط الذهنية وأثرها على الدافعية للتعلم والتحصيل لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 118, Issue 118, February 2024, Page 623-662 PDF (1.46 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.249878.1373 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
علي الحرامله 1; هادي آل شرية2 | ||||
1جامعة الملك خالد كلية التربية المملكة العربية السعودية | ||||
2جامعة الملك خالد كلية التربية المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الخرائط الذهنية وأثرها على الدافعية للتعلم والتحصيل في مادة مهارات البحث ومصادر المعلومات لدى طلاب الصف الثالث الثانوي. ولتحقيق هذا الهدف، استخدم البحث المنهج التجريبي حيث تم تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الخرائط الذهنية من خلال منصة مدرستي بواسطة برنامج "مايكروسوفت تيمز"، وتم إعداد اختبارًا تحصيلياً ومقياساً لــــ "الدافعية للتعلم". وقد شملت عينة البحث على (60) طالبًا من طلاب الصف الثالث ثانوي بطريقة عشوائية، قســمت عينة البحث إلى مجموعتين: الأولى تجريبية عددها (30) طالبًا درست باستخدام بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الخرائط الذهنية من خلال منصة مدرستي بواسطة برنامج "مايكروسوفت تيمز"، والأخـرى ضابطة تكونت من (30) طالبًا درست بالطريقة التقليدية. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجـود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ولمقياس الدافعية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
بيئات التعلم الإلكترونية; الخرائط الذهنية; الدافعية للتعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 117 |
||||