متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 118, Issue 118, February 2024, Page 193-235 PDF (1.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.246482.1365 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رباب عبد الغني ; خلود الحربي; نجوى الشمري; نرجس الرحيلي | ||||
جامعة ام القرى | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة أم القرى. كما تهدف الدراسة إلى التوصل إلى عدد من المقترحات التي تساعد في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي عن طريق تصميم استبانة للتعرف على متطلبات تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي. وقد تكونت الاستبانة من (28) عبارة شملت أربعة أبعاد وهي تمثل متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي التالية: التنظيمية والبشرية والتقنية والمالية. وتم تطبيق الاستبانة على عينة مكونة من (106) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن المتطلبات التقنية كانت الأكثر أهمية من وجهة نظر عينة الدراسة٬ يليها المتطلبات البشرية٬ ثم المتطلبات المالية٬ وأخيراً المتطلبات التنظيمية. الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي – التعليم الجامعي – أعضاء هيئة التدريس – جامعة أم القرى | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; التعليم الجامعي; أعضاء هيئة التدريس; جامعة أم القرى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 172 PDF Download: 336 |
||||