دور القيادة التعليمية في تفعيل أبعاد المنظمة المتعلمة بمدارس المرحلة الابتدائية (دراسة ميدانية بمحافظة أسيوط) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 118, Issue 118, February 2024, Page 1-82 PDF (2.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.243959.1358 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان صلاح الدين محمد الحلواني | ||||
قسم التربية المقارنة و الإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
قد هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور القيادة التعليمية في تفعيل أبعاد المنظمة المتعلمة، ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي ومن خلاله تم تصميم إستبانة إستطلاع رأي طبقت على 185 معلما ومعلمة ممن يقومون بتدريس الصفوف (3- 4) بالمنظومة الجديدة 2.0 في تخصصات (اللغة العربية – و اللغة الإنجليزية- العلوم- الرياضيات) بعشر مدارس حكومية بمحافظة سيوط. وقد خلصت الدراسة إلى أنه على الرغم من ضعف تطبيق مديري المدارس المشمولة في الدراسة للقيادة التعليمية بما يفعل أبعاد المنظمة المتعلمة، إلا أن الدراسة كشفت عن وجود علاقة موجبة ومعنوية بين القيادة التعليمية وتحول المدرسة لمنظمة متعلمة بما يعنى أن أي زيادة في تطبيق القيادة التعليمية سوف يؤدي إلى زيادة متغير المنظمة المتعلمة، كما أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن سلوك مدير المدرسة كقائد تعليمي من شأنه ان يلهم المعلمين لكي يوجهوا جل اهتمامهم وطاقتهم لتحسين إنجاز الطلاب والاهتمام بالتنمية المهنية وتنمية مهارات القيادة بما يمكنهم من المشاركة بفاعلية في المهام الاشرافية على عمليات التدريس والتعلم بما يضمن استمرارية التحسن في إنجاز الطلاب، ومن ثم توظيف تكنولوجيا المعلومات والإتصال الفعال ومهارات البحث العلمي التطبيقي لحل المشكلات التي تواجههم داخل وخارج الفصل بما يضمن تحسين وتطوير عمليات التدريس والتعلم بشكل مستمر. | ||||
Keywords | ||||
القيادة التعليمية; المنظمة المتعلمة; المرحلة الابتدائية; محافظة أسيوط | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 115 |
||||