مستوى وعي معلّمات قبل الخدمة في كلية التربية بجامعة الكويت بالأمن السيبراني | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 118, Issue 118, February 2024, Page 237-278 PDF (1.46 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.245756.1362 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عمار حسن صفر | ||||
جامعة الكويت، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى قياس مستوى وعي طالبات كلية التربية بجامعة الكويت - معلّمات قبل الخدمة - بالأمن السيبراني، إضافةً إلى الكشف عن أثر متغيّرات نوع التخصُّص، ودورات الأمن السيبراني، ومستوى الـ ICT في آرائهنّ وتصوّراتهنّ إزاء مستوى وعيهنّ هذا. وقد اعتمدت الدراسة منهج البحث الوصفي باعتباره المنهجيّة البحثيَّة العلميَّة المنوط بها إتمام مقاصد الدراسة البحثيّة الاستقصائيَّة، واستعانت بأداة الاستبانة لجمع البيانات، وَتكوَّن المقياس - بعد التأكُّد من صدقه وثباته - من 47 عبارة، أمّا بالنسبة لعيّنتها الطبقيّة فتكوّنت من 464 معلّمةً قبل الخدمة، جرى اختيارهنّ بالطريقة العشوائيّة البسيطة، وبصورة آليّة / إلكترونيّة خلال الفصلين الدراسيّين الأول والثاني من العام الأكاديميّ 2022/2023م. وقد كشفت نتائج الدراسة أنّ مستوى وعي معلّمات قبل الخدمة في كلية التربية بجامعة الكويت تجاه الأمن السيبراني جاء عمومًا بدرجة "مرتفعة جدًّا" (م = 4.26، ن.م = 0.50، RII = 0.85)؛ بيّنت النتائج أنّ مستوى وعيهنَّ كان على درجة "مرتفعة جدًّا" في الغالبيّة العظمى من عبارات المقياس (39 عبارة)، بينما حصلت بقية فقرات المقياس (8 فقرات) على درجة "مرتفعة"، وأشارت النتائج كذلك إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسّطات استجابات معلّمات قبل الخدمة بشأن آرائهنّ وتصوّراتهنّ (اتّجاهاتهنّ) فيما يتعلّق بمستوى وعيهنّ بالأمن السيبراني تُعزى لمتغيّري نوع التخصُّص. | ||||
Keywords | ||||
الأمن السيبراني; مستوى/ درجة الوعي; معلّمات قبل الخدمة; طلبة كلية التربية بجامعة الكويت; التعليم العالي; دولة الكويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 565 PDF Download: 532 |
||||