دور الإدارة المدرسية في معالجة ظاهرة العنف الطلابي بالمدارس الثانوية للبنات بمحافظة حفر الباطن | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 118, Issue 118, February 2024, Page 723-777 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.248755.1371 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد الله محمد علي العامري 1; حنان بنت خلف العنزي2 | ||||
1جامعة حفر الباطن - كلية التربية | ||||
2جامعة حفر الباطن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق الإدارة المدرسية لاستراتيجيات معالجة ظاهرة العنف الطلابي، والمعوقات التي تواجهها، والمقترحات لتفعيل دورها، من وجهة نظر المديرات والوكيلات بالمدارس الثانوية للبنات بحفر الباطن. واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتطبيقها بأسلوب الحصر الشامل على أفراد مجتمع الدراسة البالغ (98) مديرة ووكيلة، والاستعانة بالبرنامج الإحصائي (s.p.s.s) لاستخراج وتحليل النتائج. وأظهرت النتائج الآتي: -أن درجة تطبيق الإدارة المدرسية لاستراتيجيات معالجة ظاهرة العنف الطلابي بالمدارس الثانوية للبنات بمحافظة حفر الباطن من وجهة نظر المديرات والوكيلات جاءت بدرجة تطبيق عالية. -أن درجة المعوقات التي تواجه الإدارة المدرسية في معالجة ظاهرة العنف الطلابي بالمدارس الثانوية للبنات بمحافظة حفر الباطن من وجهة نظر المديرات والوكيلات جاءت بدرجة عالية. -أن درجة محور المقترحات لتفعيل دور الإدارة المدرسية في معالجة ظاهرة العنف الطلابي بالمدارس الثانوية للبنات بمحافظة حفر الباطن من وجهة نظر المديرات والوكيلات جاءت بدرجة عالية جداً. وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بتوصيات منها: إشراك إدارات المدارس في وضع قواعد السلوك والمواظبة، وإنشاء مركز بحوث في إدارات التعليم لدراسة وعلاج ظاهرة العنف الطلابي، ودعوة وزارة التعليم للعمل على تفعيل مشاركة الطلاب والطالبات في المناسبات الوطنية والبرامج التطوعية بإشراف إدارات المدارس. | ||||
Keywords | ||||
العنف الطلابي; الإدارة المدرسية; المدارس الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 45 PDF Download: 50 |
||||