برنامج قائم على نظرية التلقي؛ لتنمية عمليات القراءة العليا، وكفايات تعليمها لدى الطلاب معلمي اللغة العربية. | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 7, Volume 34, Issue 136, October 2023, Page 365-436 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.256740.1810 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نجلاء المحلاوي 1; الشيماء عبد الجواد2 | ||||
1جامعة الإسكندرية - كلية التربية | ||||
2كلية التربية- جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على نظرية التلقي؛ لتنمية عمليات القراءة العليا، وكفايات تعليمها لدى الطلاب معلمي اللغة العربية. واستُخدِم - في بحث المشكلة - المنهجان: الوصفي التحليلي، والتجريبي؛ بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة بتطبيقين: قبلي، وبعدي. وتمثلت أداتا الدراسة في: اختبار عمليات القراءة العليا، وبطاقة تقييم كفايات التعليم اللازمة لعمليات القراءة العليا؛ وهما من إعداد الباحثتين. وقد طُبِّقت الدراسة على مدار فصلَي: الخريف، والربيع من العام الجامعي 2022م / 2023م؛ على عينة قِوامها (60) طالبًا من طلاب المستوى الثاني ببرنامج التعليم الأساسي (شعبة اللغة العربية) في كلية التربية – جامعة الإسكندرية. وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين: القبلي، والبعدي لاختبار عمليات القراءة العليا؛ لصالح التطبيق البعدي، وبحجم تأثير كبير، بلغ (4.712). ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين: القبلي، والبعدي لبطاقة تقييم كفايات التعليم اللازمة لعمليات القراءة العليا؛ لصالح التطبيق البعدي، وبحجم تأثير كبير، بلغ (3.601). ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05)؛ بين أداتي الدراسة؛ حيث بلغت قيمة معامل الارتباط "بيرسون" (0.948)؛ مما يعني أن البرنامج المقترح قد أسهم في إيجاد علاقة ارتباطية موجبة بين تمكُّن مجموعة الدراسة من كل من: عمليات القراءة العليا، وكفايات التعليم اللازمة لها. | ||||
Keywords | ||||
نظرية التلقي; عمليات القراءة العليا; كفايات التعليم اللازمة لعمليات القراءة العليا | ||||
Statistics Article View: 24 PDF Download: 31 |
||||