أثر استراتيجيات التدريس الفعال ومعيقاتها في تدريس اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم للواء البتراء | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 24 February 2024 | ||||
Document Type: تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.255543.1704 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علي النوافلة | ||||
الاردن | ||||
Abstract | ||||
الملخص هدفت هذه الدراسة للكشف عن أثر استراتيجيات التدريس الفعال ومعيقاتها في تدريس اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم للواء وادي موسى، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات اللغة العربية العاملين في المدارس الأساسية في لواء وادي موسى في العام الدراسي (2022/2023). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث تم استخدام بطاقة ملاحظة واستبانة لجمع البيانات من عينة الدراسة المكونة من (170) معلم. وخلصت الدراسة الى ان درجة استخدام استراتيجيات التدريس الفعال ومعيقاتها في تدريس مناهج اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى كان منخفضًا. الى جانب ذلك، أشارت النتائج الى أن أثر استراتيجيات التدريس الفعال في تدريس اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية في لواء وادي موسى جاء بدرجة مرتفعة. علاوة على ذلك، وجدت الدراسة أن معيقات ممارسة استراتيجيات التدريس الفعال في لواء وادي موسى جاءت درجة مرتفعة. وعليه، أوصت الدراسة بالتخطيط الدقيق والمنظم لاستخدام استراتيجيات التدريس الفعال واختيار أنسبها وأكثر ملائمة لمواضيع الدروس وقدرات الطلبة وميولهم، وتوفير البنية التحتية التي يتطلبها تطبيق استراتيجيات التدريس الفعال كغرف مصادر التعليم، الى جانب توفير المصادر والوسائل التعليمية اللازمة لذلك. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات; التدريس; اللغة العربية | ||||
Statistics Article View: 62 |
||||