السيمولوجيا في مجال الخزف دراسة وصفية تحليلية لمختارات خزفية إسلامية | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 26 February 2024 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2024.264441.1486 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عفاف راضي عبده خضر | ||||
استاذ الخزف المساعد بكلية التربية النوعية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
إن للخزف الإسلامي سمات عديدة ومنها التجريد والتحوير وتصوير الكائنات الحية أحياناً والزخارف بصورة بعيدة عن الواقع، بما يتفق مع قيم الحضارة الإسلامية و الخزف الإسلامي من الفنون التي اتسمت بطابعها الخاص ، سواء في الزخارف النباتية والحيوانية والأشكال الأدمية والهندسية أو في الألوان وتعدد الأصناف الخزفية، وقد اتضح لنا أن الفن الخزفي الإسلامي من الفنون التي اتسمت بالرمزية والذاتية أحياناً , ولذلك هدف البحث إلى إلقاء الضوء على فن الخزف وما يحتويه من رمزية في الأعمال الخزفية التي قام الفنان المسلم بصنعها بما يتوافق مع قيم الحضارة الإسلامية، وإظهار فكرة الفنان المسلم في تصوير الكائنات الحية، وتبيان الأسلوب المميز للزخارف الخزفية التي تضمنت رموزاً وإيحاءات رمزية نباتية وحيوانية وهندسية وأشكال آدمية إفترضاً أنه توجد فروق بين الأعمال الخزفية المختلفة في الدول الإسلامية من حيث صنع الخزفيات بالإضافة إلى سيمولوجيا (الدلالات الرمزية) الأعمال الخزفية التي عملت كل دولة على تضمين الأسلوب الإيحائي فيها ، وبذلك تكمن أهمية البحث في إظهار جمالية هذا الفن وقدرته على نقل التصورات والمفاهيم الفنية ، وذلك إعتداماً على المنهج الوصفي في دراسة بعض العينات الخزفية التي تعود للعصر الإسلامي في فترة حوالي 8ه/ 14م وكانت أهم النتائج وجود إقبال لدى الفنانين المسلمين على إنتاج خزف على مستوى عالٍ في قيمته الفنية واستخدامه كبديل لأواني الذهب والفضة ، بالإضافة إلى انفراد الخزف الإسلامي ببعض الصفات السيمولوجية (الدلالات الرمزية) بصفات خاصة من خلال التحوير والتجريد الذي كان بارزاً في الأعمال الخزفية في العصر الإسلامي . | ||||
Keywords | ||||
سيمولوجيا; الخزف; الإسلامي | ||||
Statistics Article View: 41 |
||||