الحوكمة الاليكترونيه ودورها فى تحسين الممارسات البيروقراطيه بالادارات التعليميه فى مصر | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 28 February 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.244503.2027 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
احمد ربيع امين سليمان 1; مراد صالح مراد زيدان2; أحمد على إبراهيم على خطاب3 | ||||
1جامعه الفيوم كلية التربية قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم | ||||
2استاذ اصول التربية المتفرغ، کليةالتربية، جامعة الفيوم | ||||
3کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
يتميز هذا العصر بالتغيرات السريعة الناجمة عن التقدم العلمي و التكنولوجي و تقنية المعلومات ، والمتغيرات التى أحدثتها ثورة المعرفة ,لذلك فإن اتجاه المنظمات نحو الاهتمام بالمتغيرات التنظيمية لا ينبغي أن يقتصر على إدخال الأدوات والتقنيات المتطورة للإدارات, ، يُعد التكامل الفني بين الجهات الإشراقية فى الوزارة والميدان من الدعامات الأساسية لنجاح العمل وتحقيق الأهداف التربوية بحيث يتوجب عند التخطيط والتطوير في أي من الجهات مراعاة الأدوار الفنية المشتركة والتكاملية والعمل على تحديد المهام والواجبات وعدم الازدواجية التى تؤثر بالسلب على النتائج التربوية والتعليمية والتنسيق المشترك مع جميع الجهات جاءت ممارسة إدارة التخطيط والمتابعة لبعد الاتصال المتميز على ضوء اليقظة الاستراتيجية بدرجة ممارسة منخفضة حيث تبين ضعف قنوات الاتصال الفعاله بين الادارة والعاملين والبيئة المحيطة والافتقار الى تحديد مسار المعلومات وبالتالى التأخر فى نشرالمعلومات عبر المستويات - جاءت ممارسة إدارة التخطيط والمتابعة لبعد الرقابة على ضوء اليقظة الاستراتيجية بدرجة ممارسة منخفضة حيث تبين ضعف المتابعة الدورية لتنفيذ الخطط الموضوعة وفق مؤشرات الإنجاز 8- وجود قصور في قياس الأداء وفقاً للقوانين والتشريعات المنظمة لليقظة الاستراتيجية وكذلك في تقييم النتائج التى تم التوصل اليها بناء على المعلومات المجمعه ضعف الاستفادة من نتائج التغذية الراجعه فى معالجة إنحرافات الأ والتفانى فى العمل | ||||
Keywords | ||||
الحوكمة الالكترونية; تحسين الممارسات البيروقراطية; بالادارات التعليمية | ||||
Statistics Article View: 43 |
||||