نمط المحفزات الرقمية في بيئة تعلم قائمة على تحليلات التعلم وأثره في تنمية مهارات الحساب الذهني لتلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 28 February 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.248802.2039 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
mahmoud ragab mahmoud 1; آمال ربيع کامل2; ايمان صلاح الدين3; فاطمة نجيب1 | ||||
1کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
3كلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تصميم نمط المحفزات الرقمية ( الشارات – قائمة المتصدرين ) ببيئة تعلم قائمة على تحليلات التعلم وقياس أثرها على تنمية مهارات الحساب الذهنى لدى تلاميذ المرحلة الأبتدائية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التجريبى ذو المجموعتين التجريبيتين بحيث درست أحداهما بنمط المحفزات الرقمية (الشارات ) ودرست الأخرى بنمط المحفزات الرقمية قائمة المتصدرين في بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على تحليلات التعلم وذلك لدى تلاميذ الصف السادس الأبتدائى. كما أعد الباحث مواد المعالجة التجريبية، وكذلك أدوات القياس والتي تمثلت في اختبار الحساب الذهنى. وبعد تطبيق أداوات البحث قبليًا للتحقق من تكافؤ مجموعتي البحث، قام الباحث بتطبيق التجربة على التلاميذ، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا، وأسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائيًة بين متوسطي درجات مجموعتي البحث المجموعة التجريبية الأولى التى درست بنمط الشارات والمجموعة التجريبية الثانية التى درست بنمط قائمة المتصدرين في القياس البعدي لاختبار الحساب الذهنى، وقام الباحث بتقديم بعض التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية في ضوء نتائج البحث الحالي.. | ||||
Keywords | ||||
المحفزات الرقمية; تحليلات التعلم; الحساب الذهنى | ||||
Statistics Article View: 48 |
||||