تطوير إدارة المعاهد الإعدادية الأزهرية على ضوء مدخل إدارة التميز | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 17, Issue 16, December 2023, Page 300-329 PDF (952.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.250523.2046 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رحاب فهمي محمد علي 1; احمد محمد غانم محمد2; ايلين زکي3 | ||||
1كلية التربية ، جامعة الفيوم | ||||
2قسم الأدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة بنى سويف - محافظة بنى سويف - مصر | ||||
3کلية التربية _ جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
تسعى إدارة المعاهد الإعدادية الأزهرية إلى تبني مفاهيم ومعايير إدارة التميز ، حيث تعد نظاما إداريا متطورا مستمرا يركز على تحقيق أهداف المؤسسة واستراتيجياتها وعملياتها، بحيث يقوم كل فرد بالأداء الصيح ، بالشكل الصحيح ، في الوقت الصحيح ، لتطوير وتجويد الأداء ؛ خاصة بعد أن أصبحت تعاني من الكثير من المشكلات ؛ والتي نتج عنها ضعف مستوى الأداء بها .(الشحتة ، عبد المنعم الدسوقي 2021م ، ص،395) ؛ ويهدف البحث الحالي إلى محاولة تطوير إدارة المعاهد الإعدادية الأزهرية على ضوء مدخل إدارة التميز، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصل البحث إلى بعض الآليات المقترحة التي قد تسهم في تطوير إدارة المعاهد الإعدادية الأزهرية من ضمنها: العمل على نشر ثقافة الجودة والتميز بشكل تدريجي ، التطبيق المنهجي لإدارة التميز ، الاستعانة بخبراء في إدارة التميز لتوضيح مزايا وإجراءات تطبيقها ، الاعتناء بالمبدعين وتشجيعهم على الابتكار ، تحقيق العدالة في توزيع المهام ، إعداد وتهيئة مسئولي وحدات ضمان الجودة عند إصدار أي تشريعت جديدة ، وتنظيم برامج تدريبية لهم ليتمكنوا من فهم القرارات بشكل جيد ، مع إعطائهم قدر من المرونة ليتمكنوا من تنفيذ القرارات واللوائح والقوانين بما يحقق تميز الأداء وتحسين المخرجات والخدمات وضمان جودتها . | ||||
Keywords | ||||
تطوير; إدارة المعاهد; إدارة التميز | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 20 |
||||