آليات مقترحة لتنمية القدرات الديناميكية لمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 28 February 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2024.250078.2042 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وسام عبد الموجود محمد عبد العال 1; نبيل سعد خليل2; منى شعبان عثمان3 | ||||
1كلية التربية | ||||
2جامعة سوهاج-کلية التربية -قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية | ||||
3كلية التربية- جامعة الفيوم-قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم | ||||
Abstract | ||||
تمثل القدرات الديناميكية عاملًا هامًا للمؤسسات التعليمية في تحقيق التكيف مع المتغيرات المحيطة، كما يُعد ضعفها عائقًا في سبيل ذلك، ومن ثم إعاقة تحقيق أهدافها التعليمية بالمجتمع. وقد هدف البحث إلى تقديم آليات مقترحة لتنمية القدرات الديناميكية لمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي لتحديد مدى توافر القدرات الديناميكية لمدارس العينة بالمحافظة؛ وذلك لتحديد ما يناسب من الآليات المقترحة لتنميتها. تم جمع البيانات من خلال الاستبانة كأداة بحث تم تطبيقها على عينة تكونت من (627) فردٍ من أعضاء المجتمع المدرسي تم اختيارهم عشوائيًا من (38) مدرسة في محافظة الفيوم. وقد أسفرت نتائج الدراسة الميدانية عن تحديد مدى توافر القدرات الديناميكية. توافرت قدرة الاستشعار بدرجة كبيرة بوزن نسبي (2.26) ومتوسط شدة استجابة (0.75)، وتوافرت قدرة الاستيلاء بدرجة متوسطة بوزن نسبي (2.14) ومتوسط شدة استجابة (0.71)، كما توافرت قدرة إعادة التشكيل بدرجة متوسطة بوزن نسبي (2.12) ومتوسط شدة استجابة (0.71)، وتوافرت قدرة الابتكار بدرجة متوسطة بوزن نسبي (2.12) ومتوسط شدة استجابة (0.71). وقد انتهى البحث بطرح بعض الآليات المقترحة لتنمية القدرات الديناميكية لمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم. | ||||
Keywords | ||||
: القدرات الديناميكية; قدرة الاستشعار; قدرة الاستيلاء; قدرة إعادة التشكيل; قدرة التَّعَلُّم | ||||
Statistics Article View: 164 |
||||