التكرار وأثرُه في التحوُّل الدلاليّ في شعر سليم بركات: "الجمهرات" و "المعجم" أنموذجَين | ||||
مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة | ||||
Volume 84, Issue 4, April 2024, Page 1-25 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jarts.2024.271873.1445 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود البنا 1; يونس شنوان* 2 | ||||
1جامعة اليرموك | ||||
2أستاذ (بروفيسور) قسم اللغة العربية وآدابها كلية الآداب جامعة اليرموك | ||||
Abstract | ||||
يسعى هذا البحث إلى دراسة أسلوبيّة التكرار وأثرها في صناعة التحولات الدلالية في المجموعتين الشعريتين: "المعجم" و "الجمهرات" للشاعر سليم بركات؛ إذ اكتنزت اللغة الشعرية في المجموعتين المذكورتين بهذه التقنية الأسلوبية التي عملت على إثراء الدلالات، وخلق تحولات عميقة داخل المعمار الشعري، وقد وُظِّفت في المجموعتين الشعريتين بغير طريقةٍ، قام الباحثُ برصدها وتوضيحها ضمن أطُرُها السياقية الشعرية، وقد انقسم البحث في تقديم للحديث عن التكرار بوصفه أحد الأساليب التي يمكن للشاعر أن يتكئ عليها في بناء قصيدته الشعرية، ثم انتقل الباحث إلى الحديث عن تفصيلات وتشكُّلاتِ وجود هذه التقنية الأسلوبية في المجموعتين الشعريتين: "الجمهرات" و "المعجم"، بوصفهما بؤرتَيِ البحث والدراسة. فتحدث الباحث عن تكرار المفردة وتجلياتها في المجموعتين، ضمن المنهجية الأسلوبية الإحصائية، ومن ثم بيّن التجليات الدلالية التي نتجت إثر هذه التكرارات في المجموعتين الشعريتين، ثم انتقل الباحث إلى الحديث عن تكرار الفعل بما يتضمنه من: التركيب أو الصيغة، وبما يحمله هذا التكرار من تمثُّلاتٍ دلالية مختلفة وغنية أسهمت بشكل كبير في خلق التحولات وبناء أفق التوقعات التي يستطيع من خلالها المتلقي بناء القراءات المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
الأسلوبية; التكرار; النقد; التلقي; أفق التوقعات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 34 |
||||