دور التخطيط التربوي في تطوير التعليم الأزهري قبل الجامعي في ضوء معايير التعليم الإلكتروني | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Article 11, Volume 42, Issue 42, October 2023, Page 178-192 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.203410.1038 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد كامل الرشيدى1; عماد محمد محمد عطية2; هدى رمضان عبدالرازق أحمد خليل ![]() | ||||
1أستاذ أصول التربية (المتفرغ)- كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
2أستاذ أصول التربية (المتفرغ) - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
3قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
تحليل الوضع الراهن للمعاهد الأزهرية في تطبيق التعليم الإلكتروني بها، في ضوء معايير التعليم الإلكتروني وهو معيار سكورم ومن ثم التوصل إلى طرح خطة تربوية مقترحة، لتطوير التعليم الأزهري قبل الجامعي واستخدم البحث المنهج الوصفي بطرائقه، وأدواته والذي اعتمد على الاستبانة كأداة له، حيث تم تطبيقها على عينة من شيوخ المعاهد الأزهرية، ووكلائها، والمعلمين، والمعلمات؛ وقد بلغ عدد أفراد العينة (227) فرد بالمعاهد الأزهرية في محافظات الوجه القبلي، وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث أوصت الباحثة بعدد من التوصيات منها : الدعم والتأييد السياسي من أعلى مستوى ونشر ثقافة التعليم الالكتروني والتطور التكنولوجي وعرض هذه المفاهيم بوسائل الإعلام وتنمية الاتجاهات الايجابية للعاملين نحو تطبيق التعليم الالكتروني وانتهى البحث بالتوصل إلى تقديم خطة تربوية مقترحة لتطوير التعليم الأزهري قبل الجامعي في ضوء معايير التعليم الإلكتروني من خلال مجموعة من الإجراءات ووضع مجموعة من الضمانات لنجاحه تهدف البحث الحالي إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، منها: التعرف على التخطيط التربوي من حيث ( مفهومه، وتطوره، أهميته، أهدافه) ومبرراته . التعرف على التعليم الإلكتروني من حيث ( مفهومه، نشأته، وتطوره، كفاياته، وتقنياته)، ودوره في تحسين العملية التعليمية. التعرف على المعايير العالمية المطبقة في مجال التعليم الإلكتروني من حيث ( مفهومها، أهميتها، أنواعها) . التعرف على الفلسفة التي يستند عليها التعليم الأزهري قبل الجامعي في مصر، والتحديات التي تواجهه . تحليل الواقع الحالي للمعاهد الأزهرية في تطبيق التعليم الإلكتروني بها . طرح خطة تربوية مقترحة، لتطوير التعليم الأزهري قبل الجامعي، في ضوء معايير التعليم الإلكتروني. | ||||
Keywords | ||||
التخطيط التربوي; التطوير; التعليم الأزهري; التعليم الالكتروني | ||||
Statistics Article View: 164 PDF Download: 255 |
||||