الخصائص السيكو مترية لمقياس مهارات التواصل لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 77, Issue 3, January 2024, Page 267-294 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2024.343643 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سميرة محمد شند; عبدالعزيز محمود عبد العزيز; هبه عبد البصير بسيوني | ||||
أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي -كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: يهدف البحث الحالي إلى معرفة مستوى مهارات التواصل لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية, لذا قامت الباحثة بإعداد مقياس لمهارات التواصل إذا بلغ عد فقراته بصيغتها النهائية (49) عبارة مقسمه إلى (2) أبعاد هم: مهارات التواصل اللفظي يتكون من (34) عبارة, مهارات التواصل غير اللفظي يتكون من (15) عبارة, تم تطبيق المقياس على (150) تلميذ من تلاميذ الصف الرابع والخامس بمحافظة قنا, قامت الباحثة بحساب مؤشرات صدق البنية لمقياس مهارات التواصل باستخدام التحليل العاملي التوكيدي عن طريق برنامج AMOS20, والاتساق الداخلي للمقياس تم حسابه عن طريق إيجاد معامل الارتباط بين العبارة والدرجة الكلية للبعد الذى تنتمى إليه, تم حساب ثبات المقياس بطريقة ألفا كرونباخ وماكدونالد أوميجا لأبعاد المقياس والمقياس ككل, توصلت نتائج الدراسة الحالية إلى أن مقياس مهارات التواصل يتمتع بالإتساق الداخلي, لإن جميع المفردات لها ارتباطات موجبة ودالة بالدرجة الكلية, كما يتمتع بصدق التحليل العاملي التوكيدي, كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن المقياس يتسم بالثبات باستخدام طريقتي ألفاكرونباخ وماكدونالد أوميجا؛ حيث أشارتا إلى معاملات ثبات المقياس بأبعاده الثلاث. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التواصل | ||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 39 |
||||