الحيوية الذاتية وفقا لمستويات اليقظة العقلية وتنظيم الانفعالات لدى طلاب جامعة الأزهر | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 77, Issue 3, January 2024, Page 221-265 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2024.343649 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بسيوني بسيوني السيد سليم1; إيمان أحمد عبد السلام عبد الرحمن2; آلاء محمد عبد العزيز الورداني | ||||
1أستاذ الصحة النفسية ورئيس القسم الأسبق كلية التربية بنين - جامعة الأزهر بالقاهرة | ||||
2مدرس الصحة النفسية- كلية التربية بنات - جامعة الأزهر بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق بين متوسطات درجات طلاب جامعة الأزهر في الحيوية الذاتية وفقا لمستوى اليقظة العقلية (مرتفع/ منخفض)، ومستوى تنظيم الانفعالات (مرتفع/ منخفض). واستخدم المنهج الوصفي المقارن، وتكونت عينة البحث من (521) طالب وطالبة من طلاب جامعة الأزهر بالقاهرة، طبق عليهم مقياسي الحيوية الذاتية وتنظيم الانفعالات (إعداد: الباحثين)، ومقياس اليقظة العقلية (إعداد: البحيري وآخرون (2014). وتمت معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام أسلوب تحليل التباين، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة في أبعاد الحيوية الذاتية الخمسة ترجع إلى مستوى اليقظة العقلية (مرتفع/ منخفض)، وذلك لصالح مرتفعي اليقظة العقلية. كما أنه توجد فروق دالة في أبعاد الحيوية الذاتية الخمسة ترجع إلى مستوى تنظيم الانفعالات (مرتفع/ منخفض)، وذلك لصالح مرتفعي تنظيم الانفعالات. ولا يوجد أثر للتفاعل بين مستويات اليقظة العقلية ومستويات تنظيم الانفعالات في الدرجة الكلية للحيوية الذاتية وأبعادها ماعدا بُعد الحيوية الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
الحيوية الذاتية اليقظة العقلية | ||||
Statistics Article View: 39 PDF Download: 65 |
||||