دورمدارس الفصل الواحد في تنمية القيم البيئية لدى تلاميذها | ||||
بحوث | ||||
Article 8, Volume 3, Issue 10, October 2023, Page 178-194 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2023.221014.1529 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وائل احمد عبد العليم 1; أ.د فاطمة زکريا محمد عبد الرازق2; غزة عياد3 | ||||
1كلية البنات للاداب و العلوم و التربية جامعة عين شمس | ||||
2قسم أصول التربية کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس | ||||
3قسم أصول التربية،کلية البنات، جامغة غين شمس | ||||
Abstract | ||||
المستخلص :- هدف البحث الحالي الى التعرف على دور مدارس الفصل الواحد فى تنمية القيم البيئية لدي تلاميذها ، من خلال التعرف على الاطار المفاهيمي للقيم البيئية والتعرف على دور المعلم فى تنمية تلك القيم والأساليب والطرق التى يتبعها المعلم فى تنمية تلك القيم والوقوف على المعوقات التى تعيق تنمية القيم البيئية فى مدارس الفصل الواحد وتوصلت الدراسة الى أن من أبرز مساوئ القيم البيئية فى المجتمع صرف المياه الملوثة في الترع والانهار والبحار لدي الطلاب ، كما أكدت على ضرورة استحداث تخصصات أكاديمية، وبرامج تعليمية حديثة بمختلف مراحل الدراسة مرتبطة بالاقتصاد الأخضر كالطاقة المتجددة، وإدارة النفايات والمباني الخضراء، والسياحة البيئية، والنقل المستدام، كما أ:دت على ضرورة تحديث وتطوير برامج التعليم البيئي القائمة بمدارس التعليم المجتمعي عبر تقويمها لتحديد نواحي القوة ونواحي الضعف فيها، وبالتالي تعزيز نقاط القوة ومعالجة مواطن الضعف فيها.، أيضا أكدت علي ضرورة تضمين برامج تنمية أعضاء هيئة التدريس مجموعة من البرامج التدريبية عن الاستدامة البيئية والوعي البيئي والاقتصاد الأخضر لتنمية مهاراتهم، وكفاياتهم التدريسية في قطاعات البيئة وتحفيز الطلاب على المشاركة في الأنشطة الصفية وللاصفيه العلمية، والاجتماعية، والفنية حول الوعي البيئي والاستدامة البيئية ومواجهة تحدياتها كتغير المناخ والاحتباس الحراري، والتلوث داخل المجتمع المدرسي وخارجه. الكلمات المفتاحية : مدارس الفصل الواحد – الدور – القيم البيئية | ||||
Keywords | ||||
دور; مدارس; الفصل الواحد; القيم البيئية - دراسة تقويمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 31 PDF Download: 33 |
||||