وضع أقسام علم النفس بكليات التربية رؤية مُطورة مأمولة ودعوة للاتفاق | ||||
دراسات عربية في علم النفس | ||||
Article 6, Volume 22, Issue 2, April 2023, Page 225-234 PDF (312.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/assj.2023.343906 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منى درويش | ||||
كلية الآداب ، جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تطرح ورقة العمل الراهنة قضية مهمة بات حسمها ضرورة ملحة للارتقاء بمجال علم النفس في مصر بلد رواد علم النفس على المستوى العربي، ولتوحيد الجهود وعدم تبديدها فيما هو لا طائل منه، وغيرها العديد من الأسباب التي قد يأتي في مقدمتها الحفاظ على حقوق متلقي الخدمة من المرضى ومحتاجي الدعم النفسي في تلقي خدمة علاجية على أيدي متخصصين مهنيين ذوي تأهيل وتدريب أكاديمي وعلمي ومهني يرقى مستواه إلى حد التميز. في ضوء ذلك سعت الورقة الحالية إلى عرض وإيضاح رؤية مقترحة مأمولة لأقسام وتخصص علم النفس بوجه عام ولأقسام علم النفس بكليات التربية بوجه خاص، عبر عرض مختصر لتاريخ أقسام علم النفس بكليات التربية ثم واقعها الحالي الذي تمنينا من عرضه أن تصحح الصورة الذهنية الخاطئة الشائعة، وأن تُكون صورة جديدة صحيحة وحقيقية تؤدي إلى اتخاذ قرارات أكثر عدلًا وإنصافًا تبعُد عن التحيز والتعصب وتدعم مبدأ تكافؤ الفرص المتاحة أمام خريجي نفس الأقسام في كليات مختلفة وتُحقق التطوير والارتقاء المأمول بمجال علم النفس. | ||||
Keywords | ||||
أقسام علم النفس; كليات التربية; رؤية مطورة; دعوة للاتفاق | ||||
Statistics Article View: 16 PDF Download: 19 |
||||