تصميم كروت تعليمية لعلاج الحركات النمطية لدى أطفال التوحد | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 March 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.195912.1025 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروة عبد الماجد | ||||
المدينة و البلد | ||||
Abstract | ||||
تناولت الدراسة الحالية موضوع تصميم كروت تعليمية لعلاج الحركات النمطية لدى اطفال التوحد فتعرض خلفية الدراسة و منهجيتها فى إطار عملى و نظرى ثم يستعرض خواص و طرق استعمال الكروت التعليمية بصورة فنية و اهميتها فى علاج الحركات النمطية لدى اطفال التوحد و هى سمة من سمات مرض التوحد و يطبق ذلك على عينة الدراسة بإستخدام العلاج بالفن التشكيلى و تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير التصميم الزخرفى فى علاج الحركات النمطية التكرارية و قد تم إستخدام مقياس جيليام إعداد الباحثة و قد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين الإختبار القبلى و البعدى فى تعديل و علاج السلوك الغير مرغوب و هو السلوك النمطى التكرارى لصالح الإختيار البعدى و بما أن العلاج بالفن يقدم فرصاً للتعبير و التواصل الغير لفظى يستخدم كوسيلة علاجية نفسية و ذلك بالتركيز على الخبرات الداخلية اكثر من الإنتاج الفنى و أن هناك فؤائد تعود على الاطفال العاديين من خلال التعبير بالرسم و الاستفادة من تأثير الالوان العلاجي فإن من المؤكد أننا نستطيع أن نوظفه إلى إفادة الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة و خاصة أطفال التوحد لتقوية التواصل البصرى لديهم من خلال تلوين الكروت التعليمية بإستخدام رسومات بسيطة | ||||
Keywords | ||||
علاج; السلوك; النمطى; بالفن; للتوحديين | ||||
Statistics Article View: 76 |
||||