الخصائص السيكومترية لمقياس الاتجاه نحو التعلم لطلاب الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Article 4, Volume 42, Issue 42, October 2023, Page 48-65 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.214255.1061 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسن احمد عمر علام1; مسعد عبدالعظيم محمد صالح2; هبه السيد توفيق حسين3; ناصر عبدالحميد بدري ابراهيم 4 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ- كلية التربية – جامعة أسوان | ||||
2أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي المساعد -كلية التربية – جامعة أسوان | ||||
3مدرس علم النفس التربوي - كلية التربية – جامعة أسوان | ||||
4قسم علم النفس التربوي -كلية التربية – جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على الاتجاه نحو التعلم (اتجاه معرفي، اتجاه انفعالي، اتجاه اجتماعي) لدي طلاب الجامعة. وإعداد أداة سيكومترية لقياس الاتجاه نحو التعلم وتشمل (اتجاه معرفي، اتجاه انفعالي، اتجاه اجتماعي) وحساب الخصائص السيكومترية لمقياس الاتجاه نحو التعلم. والتحقق من مدي مناسبة الأداة للعينة. وتم تطبيق الأداة على عينة قوامها (400) طالباً وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة أسوان، وكشفت النتائج عن أن المقياس يتمتع بصدق وثبات بدرجة مرضية، حيث أن جميع القيم دالة عند مستوي (0.01) كما أظهرت أن جميع قيم معاملات ألفا كرونباخ جاءت بدرجة مرتفعة وذلك مما يؤكد على الكفاءة السيكومترية لمقياس الاتجاه نحو التعلم كأداة قياس عملية لطلاب المرحلة الجامعية. The Study Aimed to Identify The Attitude Towards Learning (Cognitive Attitude, Emotional Attitude, Social Attitude) Among University Students. Preparing a psychometric tool to measure the attitude towards learning, including (Cognitive Attitude, Emotional Attitude, Social Attitude) and calculating the psychometric characteristics of the attitude towards learning scale. And check the suitability of the tool for the sample. The Tool was Applied to a sample of (400) male and female students from the Faculty of Education, Aswan University, and the results revealed that the scale enjoys satisfactory honesty and stability, as all values are significant at the level of (0.01). This Confirms the Psychometric Efficiency of The Measure of Attitude Towards Learning as A practical Measurement Tool for Undergraduate Students. | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكو مترية; الاتجاه نحو التعلم; طلاب الجامعة | ||||
Statistics Article View: 36 PDF Download: 49 |
||||