فاعلية برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الكلي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 March 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.239656.1079 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عدل عبد الصبور الضوي عبد الكريم 1; يحي عطيه سليمان2; علاء الدين احمد عبد الراضي3; فاطمة عبد الفتاح احمد4 | ||||
1قسم مناهج وطرق تدريس _ كلية التربية _ جامعة اسوان | ||||
2جامعة عين شمس . كلية التربية | ||||
3جامعة اسوان . كلية التربية .قسم مناهج وطرق تدريس | ||||
4جامعة اسوان .كلية التربية . قسم مناهج وطرق تدريس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح في الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفكير الكلي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة ببعض مهارات التفكير الكلي الواجب تنميتها لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وإعداد برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح بمنهج الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي , ويشمل البرنامج علي كتيب للتلميذ , ودليل المعلم لتدريس البرنامج القائم علي نظرية الذكاء الناجح ، وتم إعداد اختبار لقياس مهارات التفكير الكلي, وتم استخدام المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين وعدد المجموعة التجريبية (52) تلميذ والمجموعة الضابطة (52) تلميذ من تلاميذ مدرسة أبو بكر الصديق الابتدائية بمحافظة الأقصر ، حيث تم تطبيق أداة القياس قبليا علي مجموعتي البحث ,وتم تدريس البرنامج القائم علي نظرية الذكاء الناجح لمجموعة البحث التجريبية في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وتم تطبيق اختبار مهارات التفكير الكلي بعديا علي مجموعتي البحث, وتم رصد النتائج وتفسيرها, وأشارت نتائج البحث إلي فاعلية برنامج قائم علي نظرية الذكاء الناجح في تنمية بعض مهارات التفكير الكلي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية . | ||||
Keywords | ||||
نظرية; الذكاء; الناجح; التفكير; الكلي | ||||
Statistics Article View: 35 |
||||