فاعلية برنامج للعلاج بالمعنى لخفض بعض الاضطرابات السيكوسوماتية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 39, Issue 88.03, January 2024 PDF (4.56 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2024.250501.1378 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رائد جمعة مصطفى عبد السلام ; كوثر إبراهيم رزق; جمال محمد الشامي | ||||
كلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية العلاج بالمعنى لخفض بعض الاضطرابات السيكوسوماتية لدى طلاب المرحلة الثانوية، واختبار استمرارية فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة، وتكونت عينة الدراسة الإجرائية من (20) طالبًا بمدرسة مجمع سموحة النموذجي الثانوي بنين بمحافظة الإسكندرية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ الأولى تجريبية وعددها (10) طالبًا، وتراوحت أعمارهم من (16-18) عامًا، بمتوسط عمري (16.50) عامًا، وانحراف معياري (0.707)، وأخرى ضابطة مكونة من (10) طالبًا، تراوحت أعمارهم من (16 -18) عامًا بمتوسط عمري (16.60) عامًا، وانحراف معياري (0.699). واستخدم الباحث مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية لدى طلاب المرحلة الثانوية، إعداد/ الباحث، وبرنامج العلاج بالمعنى، إعداد/الباحث، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية برنامج العلاج بالمعنى في خفض بعض الاضطرابات السيكوسوماتية لدى طلاب المرحلة الثانوية، واستمرار تأثيره على هذه الاضطرابات السيكوسوماتية بعد فترة المتابعة. | ||||
Keywords | ||||
طلاب المرحلة الثانوية; الاضطرابات السيكوسوماتية; العلاج بالمعنى | ||||
Statistics Article View: 46 PDF Download: 71 |
||||