الدروس الخصوصية بجامعة الكويت من وجهة نظر طلبة كليتي العلوم والهندسة : دراسة استطلاعية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 33, Issue 4, December 2023, Page 167-184 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.344451 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مريم أحمد عبدالله المذكور | ||||
أستاذ مشارك بقسم الإدارة التربوية - كلية التربية – جامعة الكويت. | ||||
Abstract | ||||
الأهداف: هدف هذا البحث إلى استطلاع وجهات نظـر طلبة كليتي العلوم والهندسة بجامعة الكويت بشأن مبررات الدروس الخصوصية. المنهج: تم استخدام المنهج الوصفي واعتمدت استبانة معدة لهذا الغرض، وقد تم عرض الاستبانة على مجموعة من المحكمين، وتم تعديلها وفقًا لمقترحاتهم، وأصبحت الاستبانة تتكون من (16) بندًا ، كما تم حساب معامل الارتباط بين درجة كل بند من بنود الاستبانة والدرجة الكلية للاستبانة التي تم الحصول عليها من الدراسة الاستطلاعية ، و تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية SPSS لحساب معاملات الارتباط ، واحتوت الاستبانة مجموعة من المتغيرات الديمغرافية (الجنس- الجنسية- العمر- الكلية- عدد الوحدات المجتازة- المعدل التراكمي)، وتكونت عينة الدرااسة من (418) طالبًا وطالبةً من كليتي العلوم والهندسة بجامعة الكويت النتائج: تمثلت أهم مبررات الدروس الخصوصية من وجهة نظر طلبة كليتي العلوم والهندسة بجامعة الكويت فيما يلي مرتبة تنازليًا تبعًا للمتوسط الحسابي: عدم الاستفادة من شرح الأساتذة لمقرراتهم، وصعوبة المادة الدارسية، وللحصول على معدل دراسي مرتفع، وللحصول على ملخصات وافية للمقرر. ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات أفراد عينة البحث حول مبررات الدروس الخصوصية وفقًا لمتغير المعدل التراكمي، وكانت لصالح ذوي المعدل التراكمي (أقل من 3 نقاط). الخاتمة: اقترح البحث عدة توصيات تطبيقية ومنها أن يستخدم الأساتذة طرق تدريس متنوعة تراعي الفروق الفردية بين الطلبة، وأن تتم مراجعة المناهج الدراسية قبل الاختبارات، وأن يتم تدريب الطلبة على كيفية الاستعداد للاختبارات. | ||||
Keywords | ||||
الدروس الخصوصية; مبررات الدروس الخصوصية; جامعة الكويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 54 PDF Download: 42 |
||||